الكفاءة المهنية المفضلة للاستاذ الجامعي من وجهة نظر طالباته
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i26.4797Abstract
إن العصر الذى نعيشه اليوم ملئ بالتحديات التى تواجه الإنسان كل يوم 0 فكل يوم يظهر على مسرح الحياة معطيات جديدة تحتاج إلى خبرات ومهارات وأساليب وآليات جديدة للتعامل معها بنجاح 0 أى أنها تحتاج إلى إنسان مبدع ، ومبتكر ، وناقد ، وقادر على تكييف البيئة وفق القيموالأخلاق والأهداف المرغوبة ، وليس التكيف معها فقط .
وللمعروف أن للجامعة ثلاثة وظائف رئيسية هي التدريس ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع ومن بين هذه الوظائف يبرز التدريس والبحث العلمي على أنهما الأكثر أهمية وحيوية .
فالتعليم مهنة تتطلب ، بالإضافة إلى بعض الخصائص الشخصية ، مهارات وكفايات معينة يجب توافرها لدى الاستاذ الجامعي ليكون تعليمه فعالاً 0 وقد تكون الجهود المستمرة لتطوير برامج إعداد المعلمين خير دليل على ذلك ، فتزايد الخبرات والمعارف ، من الوجهتين الكمية والنوعية ، والناتجه عن التغيرات الاقتصاديـة والاجتماعيـة والثقافيـة والتكنولوجية التى يواجهها مجتمعنا الحـالى ، يجعل أمرهذا التطوير ضروريـاً ، لأنه يتيح فـرص تزويد الاستاذ بالمعلومـات والوسائل والطرق التى أسفرت عنها بحوث التعلـم والتعليـم والتى تـم إنجازهـا فى ضـوء تلك التغيرات ( نشواتى، 199 :ص229 ) 0
لذا فإن السنوات القادمة ستحمل متطلبات متواترة من مختلف المؤسسات لوضع معايير أكثر دقة لاختيار الاستاذ ، وستتضمن مثل هذه المعايير ، ليس المؤهل العلمى وحسب ، وإنما الشخصية ، وطبيعة الأداء والخلفية الثقافية ، ونوع المهارات التى يجيدها المتقدم لوظيفـة التدريس ، ومنها مهارة الاتصال ، واستخدام الكمبيوتر ، ومعرفة أكثر من لغة أجنبية ، وكيفية الوصول إلى مصادر التعلم بجهود ذاتية فردية (الحر ، 2001 :ص26 )0
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)