بناء وقياس الحرج الموقفي لدى المدرس المطبق في كلية التربية جامعة كربلاء
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i13.4883Abstract
تعد مسالة التنمية البشرية , ذات اهتمام كبير من قبل التربويين . إذ إن عمليتا التربية والتعليم بوصفها محققتين للتنمية البشرية وموجهتين أساسا لها ( الحبيب , 1981 : 13 ) , لذا فقد حظي التعليم باهتمام كبير من لدن التعليم العالي والبحث العلمي من اجل النهوض بالتنمية الشاملة ( وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , 1979 : 3 ). وبذلك أصبحت الجامعة المؤسسة الإنتاجية الأولى للكادر البشري , بتنشئة الأفراد وتنميتهم من جميع الجوانب المعرفية والاجتماعية والوجدانية كافة ( القيسي , 1992 : 4 ) . ولما إن الاختلاف في التراكيب النفسية للطلاب يجعلهم يتباينون في الأداء ألموقفي , الأمر الذي يظهرون استجابات نفسية قد تكون على غير ماهو ملائم والتنمية البشرية التي أعدتها الجامعة بكل ما قدمتها من إمكانيات تربوية ونفسية , في الواقع الأدائي ( التربية العملية ) وخاصة الأداء التطبيقي لدى الطلبة المطبقين , الذي يفترض القيام بتطبيق كل ماتم تعلمه من الأفكار والنظريات والمعلومات التربوية على نحو ملائم . إلا إن ما يظهرونه من السلوكيات التي تؤثر في إخفاق وتراجع التربوي العملي , ومنها الحرج ألموقفي في قاعة الدرس التطبيقي . مما يؤثر في الدرجة التقويمية له , والمثبتة في قائمة التقويم الخاصة بالطالب المطبق . فهو من جانب يتمتع بالقدرة المعرفية من حيث الإعداد لمستلزمات العملية التدريسية , والقيادة التربوية داخل قاعة الدرس , ومن آخر يسعى الإحراج بسبب حضور المشرف العلمي أو التربوي في موقف التقويم , أو احد أعضاء الهيئة التدريسية من المدرسة التي يطبق بها وخاصة الأسبوع الأول على اقل تحديد , في موقف المشاهدة والتوجيه التربوي . إذ أكد ( هنتر و اديمون , 1977 ) على إن التربية العملية قد تولد انطباعات سلبية بسبب المواقف التي يتعرض لها , وبالتالي تؤثر على تحسين المهارات التدريسية في قاعة الدرس أو المختبر ( الحاج , 1984 : 66 ) , الأمر الذي يثير تساؤلا لهذه المشكلة النفسية التربوية , والتي تستوجب الاهتمام والمعاينة النفسية والتربوية على حد سواء . والذي يمثله الباحث في آلاتي :
كيف يمكن تشخيص المواقف الحرجة للطالب المطبق في أثناء الممارسة العملية التربوية ؟
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)