مقصدان جماليان في فكر عبد القاهر الجرجاني اللذه والمنفعة

Authors

  • مكي محي عيدان

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i13.4889

Abstract

من المعروف أن علم الجمال يبحث في مجموعتين من المشكلات التي تنتظم عملية الإبداع ، تصب إحداها في مشكلات التذوق الجمالي وتسعى الأخرى إلى دراسة مشكلات الإنتاج ، لأن علم الجمال ينظر إلى ألإبداع بوصفه عملية دائرة بين الإنتاج والتلقي ..
وتتفرع عن مشكلات الإنتاج جملة من الإشكاليات التي تتصدرها إشكاليات النظر إلى غاية الإنتاج الإبداعي ، وهو ما أمكن تحديده بغايتين رئيستين هما ( المتعة ) ، و ( المنفعة ) ، وهو ما سيتهيأ له الظروف المناسبة والرجال الدعاة ليظهر على السطح تحت مدرستين عرفتا فيما بعد بمدرسة ( الفن للفن)، و( الفن للمجتمع ) .
وستحاول هذه الدراسة أن تتفحص هاتين الغايتين في آراء ومقررات واحد من ألمع بلاغيي العربية ونقادها ونقصد به عبد القاهر الجرجاني الذي كان له الفضل الأكبر في إرساء المفاهيم البلاغية وهيكلة مباحثها وبيان قيمتها الفنية والجمالية في منهج تحليلي متكامل .
اشتمل هذا البحث على مبحثين بحسب هاتين الغايتين مقدماً لهما بقراءة عامة للأسس العامة للتفككير الجمالي عند عبد القاهر ومعضداً إياهما بخاتمة اشتملت على أبرز ما يمكن عده نتائج في هذا المجال ..

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

مكي محي عيدان

دكتور في جامعة كربلاء / كلية التربية

Downloads

Published

2009-01-23

How to Cite

عيدان م. م. (2009) “مقصدان جماليان في فكر عبد القاهر الجرجاني اللذه والمنفعة”, Journal of Kufa Studies Center, 1(13). doi: 10.36322/jksc.v1i13.4889.