مقصدان جماليان في فكر عبد القاهر الجرجاني اللذه والمنفعة
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i13.4889Abstract
من المعروف أن علم الجمال يبحث في مجموعتين من المشكلات التي تنتظم عملية الإبداع ، تصب إحداها في مشكلات التذوق الجمالي وتسعى الأخرى إلى دراسة مشكلات الإنتاج ، لأن علم الجمال ينظر إلى ألإبداع بوصفه عملية دائرة بين الإنتاج والتلقي ..
وتتفرع عن مشكلات الإنتاج جملة من الإشكاليات التي تتصدرها إشكاليات النظر إلى غاية الإنتاج الإبداعي ، وهو ما أمكن تحديده بغايتين رئيستين هما ( المتعة ) ، و ( المنفعة ) ، وهو ما سيتهيأ له الظروف المناسبة والرجال الدعاة ليظهر على السطح تحت مدرستين عرفتا فيما بعد بمدرسة ( الفن للفن)، و( الفن للمجتمع ) .
وستحاول هذه الدراسة أن تتفحص هاتين الغايتين في آراء ومقررات واحد من ألمع بلاغيي العربية ونقادها ونقصد به عبد القاهر الجرجاني الذي كان له الفضل الأكبر في إرساء المفاهيم البلاغية وهيكلة مباحثها وبيان قيمتها الفنية والجمالية في منهج تحليلي متكامل .
اشتمل هذا البحث على مبحثين بحسب هاتين الغايتين مقدماً لهما بقراءة عامة للأسس العامة للتفككير الجمالي عند عبد القاهر ومعضداً إياهما بخاتمة اشتملت على أبرز ما يمكن عده نتائج في هذا المجال ..
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)