قرائن التخصص في الصحيفة السجادية - دراسة نحوية دلالية

Authors

  • علي عباس الاعرجي
  • بدر حسين المحمداوي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i44.4918

Abstract

تعتبر قرائن التعليق من أهم المفاهيم التي أقام التفكير النحوي أصول اجراءاته عليها في النظم وتفسير ظواهر السياق ومن اهم انواع قرائن التعليق هي القرائن المعنوية , التي تفيد في تحديد المعنى النحوي وبيانه والتي من اقسامها  قرائن التخصيص فقد لا يكتفي المتكلم أو المنشئ للتعبير عن الفكرة التي يريد ايصالها إلى السامع بالإسناد وركنيه: المسُند والمسند إليه، فقد يضيف إلى هذا الاطلاق الذي في الجملة بعض القيود , أو المتعلقات، التي تخصصه، وتضّيق من دائرة إطلاقه، ((الكلام المفيد يتم بعنصري الإسناد، وما سواهما من التوابع والمقيدات، وتُمثلها وظائف نحوية مختلفة، تسمّى  الفضلة))(1)، أو ((التكملة))(2) تخدم طرفي الإسناد وتجعله مقيداً في جهة معينة(3). وليس كونها فضلة أنّه يمكن الاستغناء عنها، أو أنها لا فائدة ترجى من ورائها كما يشعر مدلولها اللغوي بذلك، بل إنّ ((الفضلة)) قد يتوقف عليها  معنى الكلام فتكون واجبة الذكر(4) والعلاقات النحوية العامة الرابطة بين المعنى الإسنادي المستفاد من الإسناد التام، وما أنْتصب بعد هذا الإسناد من الأسماء، أو المصادر أو الأفعال، والتي تشمل المفعولات الخمسة، والحال والمستثنى والتمييز تسمى بقرائن التخصيص (7). فهذه المنصوبات قرائن معنوية لتقييد الإسناد وتخصيصه وحضورها بعد تمام الإسناد حضور تكميلي من جهة بيان القصد (8)، ((إنّ كل واحد من هذه المنصوبات هو  تخصيص لعموم معنى الإسناد الذي في الجملة، وتضييق له)) (9)، وإنّ مجال تطبيق ما تعلق بالحدث من المخصصات هو القرائن المعنوية الدالة على المنصوبات المذكورة.

والتخصيص قرينة معنوية كبرى تتفرع عنها قرائن معنوية أخص منها تنضوي تحت مفهومها يعبر معنى كل قرينة منها عن فهمٍ خاص للعلاقة التي تربطها بما قبلها (10).

وقد بحثت قرائن التخصيص في أدعية الإمام زين العابدين:( u)في الصحيفة السجادية , فجاءت بارزة متسعة، تضيء أنواراً دلالية مختلفة , وبوصفها قرائن تفيد في فهم العلاقات النحوية من جهة وقوع الحدث أو زمانه، أو مكانه، أو حاله، أو سبب وقوعه، أو توكيده، أو اقترانه بما قبله وغيره مما سأقتصر على تجليتها، وبيان دلالتها في هذا البحث.  

Has not only the speaker or the originator of the expression of the idea that he wants to deliver to the listener attribution and a corner: predicate ascribed to it, it adds to this launch, which in a sentence certain restrictions, or belongings, which is his specialty, and the narrowing of its launch circle, ((speech useful are Banasra attribution , and so forth of the disciples and enrolled, and represent different grammatical functions, called residue)) (1) or ((Sequel)) (2) serve the ends of the cross and make it restricted in a specific destination (3). And not being a bounty that can be dispensed with, or does it benefit Terje from behind and feel its significance linguistic this, but if ((residue)) may depend on the meaning of speech shall be obligatory male (4), about the verse:) and created the heavens and the earth and two players (Ad-Dukhan: 38] Vsyak deny verse and its meaning depends on the bounty (players), the case in exile, even though the basic elements of sentence completion: predicate ascribed to it, meant permission Balvdilh when grammarians, is: ((what grew on the two pillars of attribution ...)) (5).

The evidence allocation came in the prayers of Imam Zine El Abidine :( ) in the al-sahifa al-sajjadiyya prominent dilated, illuminate different Anowara tag, and as evidence useful in understanding the grammatical relations on the one hand and the occurrence of the event or his time, or place, or a state, or the cause of the incident, or emphasis or associate with him and others, which will confine myself to Tgeletha, and the statement of significance in this search.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

علي عباس الاعرجي

استاذ مساعد دكتور في جامعة الكوفة / مركز دراسات الكوفة

بدر حسين المحمداوي

باحث

Downloads

Published

2017-04-11

How to Cite

الاعرجي ع. ع. and المحمداوي ب. ح. (2017) “قرائن التخصص في الصحيفة السجادية - دراسة نحوية دلالية”, Journal of Kufa Studies Center, 1(44). doi: 10.36322/jksc.v1i44.4918.