الضغوط النفسية وعلاقتها بارتقاء النسق القيمي لدى معلمات رياض الأطفال دراسة ميدانية في مدينة بغداد

Authors

  • زينب محمد كاطع

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i43.4924

Abstract

الضغوط المهنية لها تأثير كبير في سلوك معلمات رياض الاطفال وارتقاء قيمهن  كونهن يتعاملن مع شريحة مهمة ( الاطفال ) في المجتمع, والتي تعد الاساس في تقدم اي مجتمع متقدم. لذلك نجد ان معلمات رياض الاطفال يستخدمُن اساليب متنوعة ترتبط بخصائصهن النفسية وطبيعة الاحداث ذاتها لمواجهة بعض الاحداث الضاغطة ، فمنهن من تستطيع ان تتعامل مع الحدث بمرونة وتتحمل الضغط ومتكيفة معه وتحسن ادائهن ومنهن من تتعامل معه على نحو متصلب وسلبي وتشعر به وكأنه تهديد لها وخطر عليها.  وهذا ما يزيد من حدة شعورهن بالضغط النفسي وهن مستندات في ذلك الى خلفياتهن عن المعاني الشخصية والدلالات الخاصة التي يضيفونها المعلمات على اساليب تعاملهن مع الاحداث الضاغطة،

هدفت الدراسة التعرف على الضغوط النفسية لمعلمات رياض الاطفال وعلاقتها بارتقاء النسق القيمي لديهن. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وبلغت عينة الدراسة (150 معلمة) تم اختيارهن بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة من معلمات رياض الاطفال الحكومية في مدينة بغداد / جانب الرصافة. واستخدمت الباحثة مقياسي الضغوط النفسية(من اعداد الباحثة), وتبنت مقياس ارتقاء النسق القيمي من (شامخ والحمداني ،2010), وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج تشير منها انه كلما كان النسق القيمي لدى معلمة الروضة عالي، كلما قل لديها  الضغط النفسي وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

زينب محمد كاطع

استاذ مساعد دكتور في جامعة بغداد / كلية التربية للبنات

Downloads

Published

2016-12-09

How to Cite

كاطع ز. م. (2016) “الضغوط النفسية وعلاقتها بارتقاء النسق القيمي لدى معلمات رياض الأطفال دراسة ميدانية في مدينة بغداد”, Journal of Kufa Studies Center, 1(43). doi: 10.36322/jksc.v1i43.4924.