الضغوط النفسية وعلاقتها بارتقاء النسق القيمي لدى معلمات رياض الأطفال دراسة ميدانية في مدينة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i43.4924Abstract
الضغوط المهنية لها تأثير كبير في سلوك معلمات رياض الاطفال وارتقاء قيمهن كونهن يتعاملن مع شريحة مهمة ( الاطفال ) في المجتمع, والتي تعد الاساس في تقدم اي مجتمع متقدم. لذلك نجد ان معلمات رياض الاطفال يستخدمُن اساليب متنوعة ترتبط بخصائصهن النفسية وطبيعة الاحداث ذاتها لمواجهة بعض الاحداث الضاغطة ، فمنهن من تستطيع ان تتعامل مع الحدث بمرونة وتتحمل الضغط ومتكيفة معه وتحسن ادائهن ومنهن من تتعامل معه على نحو متصلب وسلبي وتشعر به وكأنه تهديد لها وخطر عليها. وهذا ما يزيد من حدة شعورهن بالضغط النفسي وهن مستندات في ذلك الى خلفياتهن عن المعاني الشخصية والدلالات الخاصة التي يضيفونها المعلمات على اساليب تعاملهن مع الاحداث الضاغطة،
هدفت الدراسة التعرف على الضغوط النفسية لمعلمات رياض الاطفال وعلاقتها بارتقاء النسق القيمي لديهن. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وبلغت عينة الدراسة (150 معلمة) تم اختيارهن بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة من معلمات رياض الاطفال الحكومية في مدينة بغداد / جانب الرصافة. واستخدمت الباحثة مقياسي الضغوط النفسية(من اعداد الباحثة), وتبنت مقياس ارتقاء النسق القيمي من (شامخ والحمداني ،2010), وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج تشير منها انه كلما كان النسق القيمي لدى معلمة الروضة عالي، كلما قل لديها الضغط النفسي وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مجلة مركز دراسات الكوفة | Journal of Kufa Studies Center
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)