مشكلة حق الطفل في التسمية والحق في التغذية بين الشريعة والقانون

Authors

  • سنان طالب عبد الشهيد

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i43.4927

Abstract

تشكلُ الأسرة نواة المجتمع، ويعكس أطفالها الأخلاق والمبادئ التي يتمُّ تربيتهم عليها، إذ يجب وضع حقوق لكلّ فرد، سواءً أكان رجلاً مسنّاً، أم امرأةً، أم طفلًا، وقد حرصت الاتفاقيات الدولية والتشريعات الداخلية على رعاية حقوق الإنسان جميعاً، وقد كان للأطفال الحظّ الوفير من هذه الحقوق التي وجب أن يحظوا بها.

وتأتي اهمية البحث في دراسة حقوق الطفل وما نالته من اهتمام الاسلام والمجتمع الدولي والتشريعات الداخلية. وتبرز مشكلة البحث في التعريف بصورة موجزة بحقوق الطفل، ومن ثم التعريج على حقين أساسيين من حقوقه وهما حق الطفل في الاسم، وكذلك كيفية رعايته من قبل العائلة، وماهي حدود الزام العائلة والمجتمع بتغذيته بوصفه الحق الأساسي الثاني محل البحث. وسنتبع اسلوب المنهج التحليلي في دراسة حقوق الطفل، وقد وجدنا أن أهم حقين له في بدء حياته هما (حقه في الاسم وحقه في التغذية). ويتناول هذا البحث بعضاً من هذه الحقوق وما يترتّب عليها، فتناول حق الطفل في التسمية (الاسم)، وحق الطفل في التغذية (الغذاء)، باعتبارهما حسب رأي الباحث من أكثر حقوق الطفل أهمية.

ولذا فقد تناولنا موضوع البحث في مباحث ثلاثة، المبحث الأول كان في التعريف بحقوق الطفل واختص الثاني بالحديث عن حق الطفل في الاسم في حين بحث في الثالث حق الطفل في التغذية، وخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها البحث.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

سنان طالب عبد الشهيد

مدرس دكتور في جامعة الكوفة / كلية التربية الاساسية

Downloads

Published

2016-12-09

How to Cite

عبد الشهيد س. ط. (2016) “مشكلة حق الطفل في التسمية والحق في التغذية بين الشريعة والقانون”, Journal of Kufa Studies Center, 1(43). doi: 10.36322/jksc.v1i43.4927.