منفردات الشيخ محمد اسحاق الفياض في أحكام العبادات دراسة فقهية أصولية

Authors

  • عبد الامير كاظم زاهد
  • علي رجب علي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i43.4930

Abstract

إن أهم ما يميز العبادات عن غيرها أنها عبارة عن أفعال أو تروك يقصد العبد بها التقرب الى الله عز وجل. لذا كان السمة البارزة في العبادات واشتراطها بقصد القربة، فلو لم يقصد التقرب بالعمل العبادي لما وقع صحيحاً، خلافاً الى سائر الأعمال غير العبادية من المعاملات والاحكام ونحوها فلا يشترط في صحتها قصد القربة ، وإن كان قصد القربة فيها ( في غير العبادات ) مما يستلزم كمال الفعل لا صحته. وعليه فقصد القربة شرط في صحة العبادة .

ان علاقة الانسان بالعبادات علاقة معنوية روحية وهي لا تتأثر بتأثر الحياة العامة ولا تتطور بتطورها عصراً بعد عصر وقرناً بعد قرن لوضوح أن العبادات التي لها دور كبير في الاسلام علاقة بين العبد وربه وهي علاقة روحية معنوية لا تتغير بتغير الزمان أو المكان ولا تتأثر بتأثر الحياة وتطورها بينما علاقة الانسان بالطبيعة علاقة مادية تتأثر بتأثر الحياة العامة وتتطور بتطورها وقتاً بعد وقت ، ولهذا تكون الحياة العامة في هذا العصر أكثر تطوراً من الحياة العامة في العصور المتقدمة ، ومن هنا تكون للعبادات في الاسلام دور تربوي روحي تقوي علاقة الانسان بخالقه وتوجب ترسيخ هذه العلاقة في النفوس

وقد انتظم البحث في مباحث خمسة، تناولت في الاول احكام التقليد وأدلته، والمبحث الثاني تناولت فيه احكام الطهارة بكلا شقيها الخبثية والحدثية ، واما المبحث الثالث تناولت فيه مسائل في احكام الصلاة ، واما الرابع فاخترت منه مسألة في احكام الصوم ، واما المبحث الخامس والاخير فتناولت فيه مسائل في احكام الحج .

وقد تعرضت في مسائل هذا الفصل لاهم الآراء الفقهية للشيخ محمد اسحاق الفياض، التي انفرد بها وخالف المشهور وكذلك المستحدثة منها. 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

عبد الامير كاظم زاهد

استاذ دكتور في جامعة الكوفة / كلية الفقه

علي رجب علي

باحث في جامعة الكوفة / كلية الفقه

Downloads

Published

2016-12-09

How to Cite

زاهد ع. ا. ك. and علي ع. ر. (2016) “منفردات الشيخ محمد اسحاق الفياض في أحكام العبادات دراسة فقهية أصولية”, Journal of Kufa Studies Center, 1(43). doi: 10.36322/jksc.v1i43.4930.

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>