أثر شخصية الشاعر الجاهلي في الشعر الأندلسي (أصحاب المعلقات أنموذجا) - دراسة نقدية

Authors

  • عبادي عبد العباس حمود

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i42.4935

Abstract

هَدَفَ البحثُ إلى استجلاء مواطن الجمال وتحويلها إلى صور نقدية تشير إلى ارتباط الشاعر الأندلسي بأصوله العربية من شعراء ونقاد وبخاصة شعراء المعلقات،مما يدلل على ارتباط الشاعر الأندلسي بالثقافة العربية الأصيلة ونقله لأدق الأحداث التي دارت قبل مئات السنين على لسان شعراء لم تشب شعرهم شائبة وألقوا قصائدهم على السليقة من دون تصنع أو تزييف، وهو مما حدانا إلى الخوض في موضوع  التأثير والتأثر بين الشعراء ومدى إتقان التعبير وجزالته من لدن الشاعر الأندلسي في بحث أسميناه(أثر شخصية الشاعر الجاهلي في الشعر الأندلسي - أصحاب المعلقات أنموذجا- دراسة نقدية) الذي انقسم إلى مدخل وأربعة مباحث، حيث اهتم المدخل بالإشارة إلى أهمية الأثر الشعري للمتقدم وتأثيره في شعر المتأخر وأثر ذلك في النقد العربي وبخاصة الأندلسي  فيما ناقش المبحث الأول الأبيات الشعرية التي تناولت ورود اسم امرئ القيس أو إشارة له في شعر خمسة عشر شاعراً أندلسياً، وخاض المبحث الثاني في دراسة الأثر الشعري للبيد بن ربيعة في الشعر الأندلسي بدءاً من القرن الرابع الهجري إلى القرن السابع الهجري الذي اشترك في نقل أثره أحد عشر شاعرًا مجسدين مقدرة لبيد في سبك الشعر وتأثيره على تجاربهم وأذواقهم وأحاسيسهم ، وأختصَّ المبحث الثالث بدراسة أثر شعر زهير بن أبي سلمى في الشعر الأندلسي ونقل أثره تسعة شعراء بدءاً من القرن الخامس الهجري إلى القرن التاسع الهجري متتبعين قوة ورصانة قصائده سائرين على نهجها،وجاء المبحث الرابع ليتناول أثر شخصية شعراء آخرين في الشعر الأندلسي الذي تمثل بعنترة بن شداد،والأعشى،وعبيد بن الأبرص،وطرفة بن العبد،وعمرو بن كلثوم وشارك في تجسيد أثرهم ثمانية شعراء أندلسيين تعاملوا مع أبرز صفات المنقول عنهم بذوق وفن عاليين، وراحت الخاتمة لتقف على أهم النتائج المرجوة من البحث .

 

The research aims at revealing the aesthetic points and changing them into a critical image refers to the Andalusian poet`s connection with his Arab origins such as poets and  critics especially Al-Mu`alaqhat Poets, which indicates his relations with the Arab original education to convey, in detail, the events that had occurred hundreds years ago, where those poets are famous for their well- poetry and were natural in writing their poetry and far from artificiality. This motivates the researcher to study the subject of the  mutual effecting and affecting among the poets and to what extent theAndalusian poet was good in expression within a research entitled(The Pre-Islamic Poet`s Effect on the Andalusian  Poetry ( Al-Mu`alaqhat Poets as Example)A Critical Study).

      This research is divided into an approach and four topics. The approach focuses on the importance of poetic effect of the earlier poet on the late poet and the effect on the Arab critique especially the Andalusian one.

       The effect of Zuhair bin AbiSulma on theAndalusian poetry is the subject of the third topic; nine poets had carried his effectfrom the fifth to the ninth century of Hegira.

      The fourth topic is devoted to the effect of other poets :- Antera bin Sheddad, Al-A`asha, Obaid bin Al-Abras, Turfa bin Al-Abd, and Amr bin Kulthoom,; eight of the Andalusian poets had dealt with their most distinguished features. 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

عبادي عبد العباس حمود

مدرس دكتور في مديرية تربية النجف

Downloads

Published

2016-10-09

How to Cite

حمود ع. ع. ا. (2016) “أثر شخصية الشاعر الجاهلي في الشعر الأندلسي (أصحاب المعلقات أنموذجا) - دراسة نقدية”, Journal of Kufa Studies Center, 1(42). doi: 10.36322/jksc.v1i42.4935.