قاعدة المعروف عرفا كالمشروط شرطا في ميزان الفقه الإمامي

Authors

  • عبد الرحيم حسيني
  • اسماعيل البهادلي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i49.5054

Abstract

هذا البحث مستلٌّ من رسالة بعنوان: (أثر قاعدة المعروف عرفا كالمشروط شرطا في حقوق الزوجين) مقدمة إلى كلية الإلهيات في جامعة طهران كجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير في الفقه والشريعة الإسلامية، ويهدف هذا البحث الى بيان ان فقهاء الإمامية كونهم لم يعتبروا العرف حجّة كاشفة عن الحكم الشرعي، وإنَّما يستعان به في تشخيص الموضوع وتبين مفاهيم الألفاظ الواردة في خطابات الشارع، وإذ إنَّ هذه القاعدة هي من مشخصات المتعاقد عليه الذي هو موضوع لأحكام الزامية، فقد عمل بمضمونها فقهاء الإمامية وإن لم ينصوا عليها؛ لاندراجها ضمن عناوين أخرى، تغني عن ذكرها. وقد استعرض البحث مفهوم القاعدة وبعض امثلتها التطبيقية مع ذكر الادلة النقلية والعقلية، التي استدل بها فقهاء المذاهب الأخرى على القاعدة ومناقشتها جميعا.

واخيرا استرشد برواية عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام – ذات صلة وثيقة بمضمون القاعدة- في ان ينتزع من كلمات الأصوليين من الإمامية ما يمكن الاستدلال به على القاعدة مع بيان محددات العمل بهذه القاعدة. 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

عبد الرحيم حسيني

استاذ دكتور في جامعة طهران / ايران

اسماعيل البهادلي

باحث في جامعة طهران / ايران

Downloads

Published

2018-02-11

How to Cite

حسيني ع. ا. and البهادلي ا. (2018) “قاعدة المعروف عرفا كالمشروط شرطا في ميزان الفقه الإمامي”, Journal of Kufa Studies Center, 1(49). doi: 10.36322/jksc.v1i49.5054.