الجهد النقدي اللغوي للمعافي بن زكريا ( ت 309 هـ ) في كتابه ( الجليس الصالح الكافي والأنيس الناصح الشافي )

Authors

  • صادق فوزي النجادي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i49.5055

Abstract

يعد النقد اللغوي من هذه الفنون التي نالها التطور فهو إلى جانب عنايته بلغة العرب فهو وسيلة من الوسائل التي اتخذوها لبيان سحرها, والحفاظ على سلامتها ونقائها؛ فاعتنى اللغويون والنحويون بمخالفات الشعراء اللغوية سواء كانت نحوية أم صوتية أم عروضية إلى جانب حرصهم على العناية بسلامة التركيب فنقدوا الألفاظ والوزن والقافية وفضلوا معاني الشعراء القدماء على الشعراء المحدثين.

لقد احتفظت مكتبة اللغة العربية بمؤلفات لغوية وأدبية فاخرة ألفت لخدمة اللغة العربية والتراث العربي الأصيل, وكتاب الجليس الصالح الكافي والأنيس الناصح الشافي – عينة البحث- من جنس هذه المؤلفات فهو كتاب ذو فائدة عظيمة إذ ضم بين دفتيه مواد لغوية وأدبية نادرة إذ اثراه مؤلفه - القاضي المعافى- بمختارات من الشعر والأدب والامثال والحكم وغير ذلك؛ وهذه النصوص الأدبية واللغوية لم تسلم من المناقشة والنقد اللغوي من القاضي المعافى فهو لم يكتف بنقل الرواية اللغوية واسنادها؛ بل راح يناقش لغتها ويعطي رأيه في الأعم الأغلب فيها.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

صادق فوزي النجادي

استاذ مساعد دكتور في جامعة الكوفة / كلية التربية الاساسية

Downloads

Published

2018-02-11

How to Cite

النجادي ص. ف. (2018) “الجهد النقدي اللغوي للمعافي بن زكريا ( ت 309 هـ ) في كتابه ( الجليس الصالح الكافي والأنيس الناصح الشافي )”, Journal of Kufa Studies Center, 1(49). doi: 10.36322/jksc.v1i49.5055.