المغول وأخبارهم في مصنفات المؤرخ البناكتي ( ت 730 هـ / 1330 م )
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i49.5058Abstract
تعد الكتابة في مناهج المؤرخين ووصف مصنفاتهم من المباحث الجوهرية التي يجب على الباحثين الخوض فيها في حقول المعارف التاريخية كون تلك المصنفات هي مادة أبحاثهم، فوصف هذه المادة التاريخية حسب الحقب الزمنية أو المدارس التاريخية المختلفة يعد أمراً غاية في الأهمية لاعتبارات بنوية تتعلّق بتصنيف هذا النوع من المؤلفات فضلاً عن بيان مراحل تطور الكتابة التاريخية لأمة من الأمم واستيضاح طرق عرض المعلومة التاريخية في كل عصر بواسطة المؤرخين وبيان مجمل المؤثرات المحيطة بهم.
ونظراً لأهمية حقبة المغول وكثرة المصنفات التاريخية فيها سيما كتاب تاريخ البناكتي وأهميته بين هذه المؤلفات رأينا التعريف بهذا المصدر المهم عن تاريخ تلك الحقبة في هذا البحث. فبادرنا أولاً بإيضاح الوضع السياسي والإجتماعي والثقافي لعصر المؤرخ البناكتي، ثم ذكرت تطور التصنيف التاريخي في العصر المغولي وما بعده حتى زمن البناكتي والملامح العامة التي اتسمت بها هذه المصنفات ثم موقع تاريخ البناكتي بينها، ثم جاء وصف كتاب تاريخ البناكتي ومؤلفه ومنهجه ومصادره، ثم ذكرت أهميته وامتيازاته على أقرانه من الكتب التاريخية المعاصرة له وأخيراً بيّنت منهجه في كتاباته عن المغول وكيفية معالجته لأخبارهم وتبويبها وأسلوب نقلها، فكان بحثاُ متواضعاً آمل أن يسهم في توضيح أحد أهم المصادر التاريخية التي عالجت فترة غزو المغول وبيّنت تاريخهم في المشرق.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مجلة مركز دراسات الكوفة | Journal of Kufa Studies Center
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)