المغول وأخبارهم في مصنفات المؤرخ البناكتي ( ت 730 هـ / 1330 م )

Authors

  • علي زهير هاشم

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i49.5058

Abstract

تعد الكتابة في مناهج المؤرخين ووصف مصنفاتهم من المباحث الجوهرية التي يجب على الباحثين الخوض فيها في حقول المعارف التاريخية كون تلك المصنفات هي مادة أبحاثهم، فوصف هذه المادة التاريخية حسب الحقب الزمنية أو المدارس التاريخية المختلفة يعد أمراً غاية في الأهمية لاعتبارات بنوية تتعلّق بتصنيف هذا النوع من المؤلفات فضلاً عن بيان مراحل تطور الكتابة التاريخية لأمة من الأمم واستيضاح طرق عرض المعلومة التاريخية في كل عصر بواسطة المؤرخين وبيان مجمل المؤثرات المحيطة بهم.

ونظراً لأهمية حقبة المغول وكثرة المصنفات التاريخية فيها سيما كتاب تاريخ البناكتي وأهميته بين هذه المؤلفات رأينا التعريف بهذا المصدر المهم عن تاريخ تلك الحقبة في هذا البحث. فبادرنا أولاً بإيضاح الوضع السياسي والإجتماعي والثقافي لعصر المؤرخ البناكتي، ثم ذكرت تطور التصنيف التاريخي في العصر المغولي وما بعده حتى زمن البناكتي والملامح العامة التي اتسمت بها هذه المصنفات ثم موقع تاريخ البناكتي بينها، ثم جاء وصف كتاب تاريخ البناكتي ومؤلفه ومنهجه ومصادره، ثم ذكرت أهميته وامتيازاته على أقرانه من الكتب التاريخية المعاصرة له وأخيراً بيّنت منهجه في كتاباته عن المغول وكيفية معالجته لأخبارهم وتبويبها وأسلوب نقلها، فكان بحثاُ متواضعاً آمل أن يسهم في توضيح أحد أهم المصادر التاريخية التي عالجت فترة غزو المغول وبيّنت تاريخهم في المشرق.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

علي زهير هاشم

مدرس دكتور في جامعة الكوفة / مركز دراسات الكوفة 

Downloads

Published

2018-02-11

How to Cite

هاشم ع. ز. (2018) “المغول وأخبارهم في مصنفات المؤرخ البناكتي ( ت 730 هـ / 1330 م )”, Journal of Kufa Studies Center, 1(49). doi: 10.36322/jksc.v1i49.5058.