تحليل كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية في العراق في ضوء القضايا الجدلية

Authors

  • نعمه عبد الصمد الاسدي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i47.5071

Abstract

هدفت البحث الحالي الى تحليل كتب علم الاحياء للمرحلة الثانوية في العراق في ضوء القضايا الجدلية ، و أتبع الباحث أسلوب تحليل المحتوى لتحقيق هذا الهدف حيث تم بناء معيار للقضايا الجدلية تألف بصيغته النهائية من ست محاور شملت ( التقنيات الحياتية ، التطبيقات الطبية ، الصحة والمرض ، الغذاء والتغذية ، صحة البيئة ، النظريات العلمية ) شملت عينة البحث جميع كتب الاحياء في المرحلة الثانوية المقررة للعام الدراسي 2015-2016 وبلغ عدد الصفحات المحللة (1164 ) صفحة ، وبعد تحليل الكتب والتأكد من صدق التحليل وثباته تم التوصل الى مجموع الافكار التي وردت في الكتب التي ترتبط بالقضايا الجدلية اذ بلغت (286 ) فكرة وقد شغل كتاب علم الاحياء للصف السادس الاعدادي المرتبة الاولى من حيث الاهتمام  بالقضايا الجدلية حيث بلغت نسبته ( 25,174 %) من مجموع القضايا كذلك كان محور (الصحة والمرض ) الاكثر تمثيلا اذ بلغت نسبته (  30,76 % )وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات . 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

نعمه عبد الصمد الاسدي

استاذ مساعد دكتور في جامعة الكوفة / كلية التربية للبنات

Downloads

Published

2017-10-03

How to Cite

الاسدي ن. ع. ا. (2017) “تحليل كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية في العراق في ضوء القضايا الجدلية”, Journal of Kufa Studies Center, 1(47). doi: 10.36322/jksc.v1i47.5071.