تحليل كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية في العراق في ضوء القضايا الجدلية
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i47.5071Abstract
هدفت البحث الحالي الى تحليل كتب علم الاحياء للمرحلة الثانوية في العراق في ضوء القضايا الجدلية ، و أتبع الباحث أسلوب تحليل المحتوى لتحقيق هذا الهدف حيث تم بناء معيار للقضايا الجدلية تألف بصيغته النهائية من ست محاور شملت ( التقنيات الحياتية ، التطبيقات الطبية ، الصحة والمرض ، الغذاء والتغذية ، صحة البيئة ، النظريات العلمية ) شملت عينة البحث جميع كتب الاحياء في المرحلة الثانوية المقررة للعام الدراسي 2015-2016 وبلغ عدد الصفحات المحللة (1164 ) صفحة ، وبعد تحليل الكتب والتأكد من صدق التحليل وثباته تم التوصل الى مجموع الافكار التي وردت في الكتب التي ترتبط بالقضايا الجدلية اذ بلغت (286 ) فكرة وقد شغل كتاب علم الاحياء للصف السادس الاعدادي المرتبة الاولى من حيث الاهتمام بالقضايا الجدلية حيث بلغت نسبته ( 25,174 %) من مجموع القضايا كذلك كان محور (الصحة والمرض ) الاكثر تمثيلا اذ بلغت نسبته ( 30,76 % )وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مجلة مركز دراسات الكوفة | Journal of Kufa Studies Center
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)