مقدمة القصيدة في شعر بشر بن أبي خازم الأسدي دراسة تحليلية

Authors

  • مجبل عزيز جاسم

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i47.5072

Abstract

تعد مقدمة القصيدة ظاهرة فنية رافقت القصيدة منذ نشأتها الأولى، فشكلت ظاهرة كبرى في الشعر القديم، أولاها الشعراء العناية من حيث الإتقان والتجويد، ووضع النقاد لذلك المعايير والشروط ينبغي على الشاعر أن يستحضرها عند نظمه لقصائده ، إن هذا النظام الدقيق الذي قام عليه بناء القصيدة من توال للموضوعات والأجزاء قد تأصل لدى الشاعر، فكان يبدأ ــــ غالبا ـــ بذكر الديار وأطلالها الدارسة ... ثم الانتقال إلى ذكر الرحلة والراحلة وغيرها من العناصر التي تدخل في بناء القصيدة ثم يدخل إلى غرضه الرئيس، ومن خلال استقراء شعر بشر بن أبي خازم وجد أن قصائده التي دارت – في الغالب – بين المديح والهجاء والفخر قد توزعت مقدماتها بين الطللية المشوبة الظعن، او المشوبة بالغزل، ثم الغزلية، ومقدمة الظعن.

أسبغ الشاعر على مقدماته شيئا من الواقعية من خلال ذكر أسماء المواقع سواء أكانت ديار المحبوبة التي أقامت فيها ومن ثم هجرتها بفعل تحول أهلها إلى ديار أخرى او تلك التي يمر بها أثناء رحلته، فمقدمات قصائده الغزلية غالبا ما تقترن بالمكان الذي يسميه باسمه ويصفه وصفا دقيقا ليسبغ على ذكر المحبوبة سمة الواقعية إذ يشكل المكان البعد الأهم في شبكة العلاقات الاجتماعية ، فالكثير من الوقائع والأحداث تنسب إلى الأماكن  التي جرت فيها.

 شكل البكاء وغزارة الدموع التي يذرفها الشاعر عند مروره على ديار المحبوبة ظاهرة قد طغت بشكل لافت على مقدمات قصائده الغزلية بخاصة، أما ما يتعلق بوصف المحبوبة في هذه المقدمات فهو لا يتعدى وصف المحاسن الجسدية الظاهرة ــــ في الغالب ـــــ كالقوام والوجه والجيد والحلي التي تتزين بها المرأة ، فهو لم يسرف في وصف محاسن محبوبته ، وقد يستعين بالبيئة وعناصرها لتصوير المحبوبة ، ولعل ذلك يرجع إلى كونه فارسا وما لهذه المزية من اثر في سلوك الشاعر جنبه الإغراق في الوصف.   

Poem introduction is an artistic aspect of poem since its early beginning, it became a great phenomenon in the ancient poetry to which the poets had paid great attention. Critics put the criteria and conditions that the poet must consider to compose a poem. This system on which the poem's structure, of consequent subjects and parts depend, had been rotted in the poet; he mostly started with his home or their ruins, moved to his journey and the animal he ridded, a horse or camel, and other elements that formed the poem structure, the mentioned the main purpose. By studying the poetry ofBishr bin AbiKhazim Al-Asedy, it became clear that the introductions of his poems, mostly deal with praise, satire and pride deal with the caravans or courtly introduction.

The poet attributed a great deal of reality by mentioning the names of sites; the beloved home orthe places she had passed through. His introductions mostly connected with the place that he named and described in detail so as to indicate his beloved reality where place represents the most important dimension in the social relation net, many events and facts are ascribed to the places in which they occurred.

 Crying and tears of the poet for his beloved home had dominated the introduction of his courtly poems. For the beloved description in these introductions, it is restricted to the physical features and the female decorations and jewels, this could be because he was a night and cavalier and this made him avoid exaggeration in description.  

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

مجبل عزيز جاسم

مدرس دكتور في جامعة الكوفة / كلية التربية

Downloads

Published

2017-10-03

How to Cite

جاسم م. ع. (2017) “مقدمة القصيدة في شعر بشر بن أبي خازم الأسدي دراسة تحليلية”, Journal of Kufa Studies Center, 1(47). doi: 10.36322/jksc.v1i47.5072.