فقه الأسرة ، أقسام الكفار والزواج منهم أنموذجا

Authors

  • هيثم عبد الزهرة جعفر

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i47.5076

Abstract

إنَّ من المسائل المهمة التي يكثر الابتلاء بها في زماننا هي مسالة الاقتران بالكفار والزواج منهم, وان السؤال المحوري في هذا البحث هو تحقيق الحكم الشرعي تجاه الاقتران بالكافر الوثني الذي ليس بكتابي, والكافر الكتابي, والكافر المرتد والناصبي,

يتألف هذا البحث من ستة مباحث وذلك بعدد العناوين المبحوثة، المبحث الاول منها اسميته معاني مفاهيم البحث حيث تناولت فيه بيان بعض المصطلحات لغة واصطلاحاً، وتناولت فيه اربعة مطالب هي: الكفر لغة واصطلاحاً، والشرك لغة، والفرق بين الكفر والشرك لغة للتقارب الموجود بينهما. والمبحث الثاني وهو البحث عن حكم نكاح غير الكتابية من الكفار ابتداء واستدامة، وتضمن ثلاث مطالب، هي: المطب الاول، أقوال الإمامية، والمطلب الثاني، أقوال بقية المذاهب، والمطلب الثالث، دليل الحكم. والمبحث الثالث: وهو مبحث نكاح الكتابية، وتضمن ثلاث مطالب: هي المطلب الاول: أقوال الإمامية، والمطلب الثاني: أدلة الأقوال، من القرآن الكريم والروايات والجمع بين الروايات، والمطلب الثالث، وهو رأي بقية المذاهب الإسلامية. والمبحث الرابع وهو مبحث نكاح المجوسية، وفيه مطلبان، الاول: آراء مذهب اهل البيت عليهم السلام، والثاني: آراء المذاهب الأخرى. والمبحث الخامس: وهو الارتداد وحرمة والنكاح، وقد تضمن مطلبان ، الأول: رأي مذهب اهل البيت، والثاني: رأي بقية المذاهب. والمبحث السادس: وهو حكم النواصب، وتضمن اربعة مطالب: الاول: المعنى اللغوي للناصب، والثاني: المعنى الاصطلاحي للناصب، والثالث: كلمات الفقهاء في الزواج من الناصب، والرابع: دليل الحكم؛ ثم نتيجة البحث، ومن ثم هوامش البحث واخيراً مصادر البحث ومراجعه.

اعتمدت في هذا البحث منهجاً استقرائياً تارة يعتمد على نقل اقوال الفقهاء، لمعرفة آرائهم في المسألة المعينة، وأخرى منهجاً تحليلياً اقوم فيه بالنقد والتحليل والترجيح بين الاقوال المختلفة لتمحيصها واستخلاصها واستخراج ما اراه صحيحاً منها.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

هيثم عبد الزهرة جعفر

مدرس دكتور في كلية الامام الكاظم / النجف الاشرف

Downloads

Published

2017-10-03

How to Cite

جعفر ه. ع. ا. (2017) “فقه الأسرة ، أقسام الكفار والزواج منهم أنموذجا”, Journal of Kufa Studies Center, 1(47). doi: 10.36322/jksc.v1i47.5076.