قراءة النص الشرعي وتأويله عند المفسرين - دراسة في هدي نظرية التلقي

Authors

  • رزاق عبد الأمير الطيار

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i47.5077

Abstract

إن الالتفات إلى دراسة بنية اللغة في نظام تركيبي معين قد تنامى في الآونة الأخيرة. وقد عُنونتْ هذه الدراسات والبحوث والآراء بعناوين عديدة كان أبرزها (النص) بوصفه (بيئة لغوية) تتضح معالمها في إطارها الخاص. وارتبطت مع هذه الكلمة (النص) مصطلحات أخرى مثل (الخطاب) و(التأويل)، إذ مثّل الخطاب البعد الأوسع لتركيب اللغة السياقي، كما مثّل هذا التأويل آلية فهم هذا النص أو الخطاب.

يحاول هذا البحث كشف النقاب عن قراءة المفسرين للنص القرآني والنصوص الشرعية الأخرى (الأحاديث النبوية) من خلال إجالة النظر وإعمال الفكر في كتبهم التفسيرية، التي تمثل نصا ثانيا منبثقا عن النص القرآني من خلال قراءة المفسر للنص الشرعي، وتسير هذه الدراسة في هدي (نظرية التلقي) وما توصلت إليه من تحديد لأطراف عميلة التلقي وتوصيف لسمات القارئ ومرجعياته.

انقسمت الدراسة على ثلاثة مباحث ، خصص المبحث الأول لتحديد أسس البحث النظرية فعرض لمفهوم النص ومفهوم القراءة ومفهوم التأويل ، وعرض المبحث الثاني لدراسة (مرجعيات قراءة النص) في حين درس المبحث الثالث (أنماط قراءة النص عند المفسرين)، ثم جاءت الخاتمة لتلخص أهم النتائج التي انتهت إليها الدراسة .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

رزاق عبد الأمير الطيار

استاذ مساعد دكتور في جامعة الكوفة / كلية اللغات

Downloads

Published

2017-10-03

How to Cite

الطيار ر. ع. ا. (2017) “قراءة النص الشرعي وتأويله عند المفسرين - دراسة في هدي نظرية التلقي”, Journal of Kufa Studies Center, 1(47). doi: 10.36322/jksc.v1i47.5077.