دراسة في قدسية الجبل وقصة نمرود في ضوء المصادر المسمارية ونصوص التوراة

Authors

  • احمد لفته رهمة

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i47.5078

Abstract

تعد " قدسية الجبل" و" قصة نمرود" من المواضيع المهمة التي حملت في مضمونها طابعاً دينياً مقدساً واسطورياً مبالغ فيه. وفي الوقت نفسه, تعد من المواضيع المثيرة للاهتمام والجدل بين أوساط الباحثين والمختصين في الدراسات الاثارية والتاريخية والدينية متضمنةً نصوص كتاب العهد القديم " التوراة العبرية". من هنا, حاول الباحث الخوض في تفاصيل هذين الموضوعين ودراستهما في محورين: الأول منهما ذا طابع ديني مقدس تمثل "بقدسية الجبل". والثاني ذا طابع اسطوري مبالغ فيه تمثل "بقصة نمرود". وان الهدف من الدراسة الآتي :

أولا: استجلاء دور ومكانة الجبل في حضارات الشرق الأدنى القديم والأمم والشعوب القديمة في ضوء دراسة النصوص المسمارية وفي مقدمتها نصوص الموروث الادبي العراقي القديم من الملاحم والاساطير والقصص.

ثانيا: التحقق من صحة ودقة ما ورد في بعض من قصص وروايات كتاب العهد القديم" التوراة العبرية", المتمثل بأسفاره(التسع والثلاثون) التي شرع اليهود في إعادة تدوينها بعد رجوعهم من مدينة بابل الى فلسطين واثبات ان الكثير منها لا تخلو من الجانب الأسطوري المبالغ فيه من حيث عناصر الحدث التاريخي (الشخوص, الزمان, المكان), وجغرافية الحدث وسير الاحداث التاريخية الواردة في النصوص التوراتية مقارنة على ارض الواقع وبالاستعانة بالمدونات والمصادر المسمارية والتاريخية المعاصرة لها.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

احمد لفته رهمة

دكتور في جامعة الكوفة / كلية الآثار

Downloads

Published

2017-10-03

How to Cite

رهمة ا. ل. (2017) “دراسة في قدسية الجبل وقصة نمرود في ضوء المصادر المسمارية ونصوص التوراة”, Journal of Kufa Studies Center, 1(47). doi: 10.36322/jksc.v1i47.5078.