التقويم العكسي للتدريسيين وامكانية تحسين الاداء العلمي في التعليم العالي دراسة حالة لتجربة جامعة الكوفة

Authors

  • احمد عبد الحسين الامارة

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i30.5110

Abstract

تعد تجربة التقويم العكسي واحدة من اهم التجارب التي طبقتها جامعة الكوفة في استراتيجيتها لضمان الجودة، ويحاول هذا البحث دراسة احدى اهم فقرات التقويم العكسي والمتمثلة بتقويم الطلبة للتدريسيين، وبالتركيز على الحالات غير المرضية التي تقل عن معدل (60%)، ورغم ان نسبة الذين لم يحققوا المعدل المرضي هي نسبة محدودة ، الا ان مجرد وجود مثل هذه الحالة تعد مشكلة كبيرة في جامعة الكوفة، وان تحديد مبررات الحالات غير المرضية ، ومدى اسهام التقويم في عملية التحسين المستمر، كل ذلك يدعو الى المراجعة والدراسة. عليه يحاول هذا البحث اجراء مراجعة شاملة للتقويم العكسي وعلى مدى السنوات الثلاث التي اجريت فيها التجربة. وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج المهمة كان ابرزها قدرة التقويم العكسي على دعم برامج التحسين المستمر في الجامعة ، وجود العديد من المبررات التي يمكن ان تكون لها علاقة بالتقويم الضعيف، الحاجة الى عمليات علاجية جادة لبعض الحالات السلبية المكتشفة، لذا فإن من اهم توصيات البحث هو ضرورة ان يكون التركيز على المادة العلمية وليس على التدريسي في عملية التقويم، وتبني برامج تدريبية للتدريسيين الذين لم يحققوا المستوى المطلوب، واهمية مراعاة التخصص العلمي في قياس نتائج التقويم، فضلا عن دراسة كافة المبررات التي يعتقد ان لها علاقة بنتائج التقويم غير المرضية.          The experience of  the reverse evaluation is one of the most important tests applied by the University of Kufa in its strategy to ensure quality, This research study considered one of the most important experience of  reverse Evaluation of the lecturer, focusing on unsatisfactory cases of less than (60%) performance. Although the percentage of those who did not achieve satisfactory rate were limited, but this is considered a big problem at the University of Kufa. The evaluation contributed a good sign for improvement, of the quality assurance.  The study found a set of important results in reveres Evaluation of the lecturing quality in the way of the lecturing the scientific materials. Any of the lecturers who were failed in the evaluation should have a training course to  achieved the required level, quality assurance in the University of Kufa is very important subject to increase the requirement of the of the quality achievement. 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

احمد عبد الحسين الامارة

مدرس في جامعة الكوفة / كلية الادارة والاقتصاد

Downloads

Published

2013-02-19

How to Cite

الامارة ا. ع. ا. (2013) “التقويم العكسي للتدريسيين وامكانية تحسين الاداء العلمي في التعليم العالي دراسة حالة لتجربة جامعة الكوفة”, Journal of Kufa Studies Center, 1(30). doi: 10.36322/jksc.v1i30.5110.