صلاة الجماعة في الكعبة الشريفة من وجهة نظر هندسية

Authors

  • عباس علي عبد الرضا

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i30.5117

Abstract

صلاة الجماعة وهي إقامة الصلاة مع جماعة من الناس يقتدون بإمام يقف أمامهم، فيسمى الناس الذين يصطفون خلفه بالمأموين، وتسمى الصلاة حينئذ بصلاة الجماعة، ومن تركها متعمداً قد تؤدي إلى عدم اكتمال صلاته، فروي عن الأمام جعفر بن محمد الصادق (ع) في فضل صلاة الجماعة أنه قال: من تركها رغبة عنها وعن جماعة المؤمنين من غير علة فلا صلاة لهوتزداد صلاة الجماعة فضلا عندما تكون في بيت الله الحرام، حيث الكعبة المشرفة التي جعلها الله للناس قبلة لصلاتهم سواء أكانوا في داخل المسجد أو بعيدا عنه.
نحاول في هذا البحث أن نعطي التفسير الهندسي للصلاة جماعة حول البيت الحرام بالترتيب المحوري، والذي هو مجزي عند أهل السّنة والجماعة وغير مجزي عند الأمامية. ولكي تتحقق صلاة الجماعة لابد أن يكون الأمام متقدماً على المأمومين في الصلاة. إن الترتيب المحوري في الصلاة جماعة في بيت الله الحرام من وجهة نظر الفقه الأمامي لا يحقق هذا الشرط، أما عند أهل السنة والجماعة فالأمر يختلف من تلك الناحية. ثم نقدم الحل الهندسي لمسألة الخلاف بحيث يحقق الموقف الشرعي للصلا ة في هذا المكان المقدس والشريف.

We are trying in this research to give a geometrical explanation to the collective prayer in a spiral arrangement around the Holy House, which is considered sufficient for the Sunnites but not for the Shiites.In order to accomplish the requirements of the collective prayer, it is obligatory the Imam precedes the group.The spiral collective prayer in the Holy House of Allah, according to the Shiite belief, does not satisfy this requirement. The matter is different with the Sunnites belief.We hereby provide the geometrical solution to this debate Which may explain the legal stand of the prayer in this Holy place.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

عباس علي عبد الرضا

دكتور في وزارة التربية / مركز البحوث والدراسات التربوية

Downloads

Published

2013-02-19

How to Cite

عبد الرضا ع. ع. (2013) “صلاة الجماعة في الكعبة الشريفة من وجهة نظر هندسية”, Journal of Kufa Studies Center, 1(30). doi: 10.36322/jksc.v1i30.5117.