المفهوم الملحمي في الدراما التلفزيونية
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i29.5125Abstract
أرتبط مفهوم الملحمة بالحدث العظيم والمميز قديما وحديثا ،فقد أرتبط فن الملاحم منذ أقدم الأزمان بالاحداث العظيمة والمذهلة التي قامت بها شخصيات خارقة في أفعالها وصفاتها الى الحد الذي كانت فيه بعض تلك الشخصيات الأسطورية أمتدادا للألهة نفسها ما أنعكس على طبيعة الصراعات التي خاضتها والبطولة الفائقة التي تحلت بها في مواجهة صراعاتها.
والباحث اذ لايدعو الى أحياء الملحمة كجنس أدبي مات وأندثرفي فترات زمنية ماضية،بعد أن كان قمة الأنجاز الفكري والأدبي للشعوب القديمة التي تفاخرت بعقائدها وبطولات شخوصها وماثرهم فذلك ليس من أختصاص الباحث بقدر مايدعو الى أستحضار مفاهيم الاصطلاح الملحمي والتعبير عنها في ميدان الفنون المرئية وفق رؤية معاصرة تتحدد بموجبها سمات البطولة وطبيعة الصراع والتعبير عنها بلغة السرد المرئي(عناصراللغة المرئية).
وقد قسم الباحث بحثه الى أربعة فصول رئيسة ،تضمن الفصل الأول مشكلة البحث التي صاغت تسائله عن ماهية الملحمة وخصائصها والتعبيرعنها في الدراما التلفزيونية أضافة الى تحديد أهداف وأهمية وحدود البحث.
أما الفصل الثاني(الأطارالنظري)فقد حدده الباحث في ثلاثة مباحث تحدد المبحث الاول بتعريف ماهية الملحمة من خلال نبذة تاريخية وفلسفية عن نشوئها ،في حين تناول المبحث الثاني الشكل الملحمي بين الدراما والادب وأعتبار الاخير الوريث الشرعي للملحمة ولكن وفق رؤى معاصرة،أما المبحث الثالث فتناول الملحمة في الدراما المرئية وتم تحديد ثلاثة محاور لها هي:
1-المحور البطولي
2-الصراع الملحمي
3-البناءالفني(المعالجة الأخراجية)
وقد تم تطبيقها على عينة البحث في المسلسل التلفزيوني العراقي(بيوت الصفيح) والتي أفرز لها الباحث الفصل الثالث(اجراءات البحث)في حين خرج الفصل الرابع بالنتائج والاستنتاجات.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)