الثورة الحسينية دراسة في ابعادها السياسية والعسكرية واسباب اختيار الكوفة منطلقا للتحرك ودلالات الرسائل الكوفية للامام الحسين علية السلام

Authors

  • محمد حسن دخيل

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i28.5136

Abstract

لم تكن ثورة الإمام الحسين () ذات بعد مكاني وزماني محددين فحسب , بل امتدت آثارهـا ونتائجها وتداعياتها على أكثر من صعيد ومستوى . إذ لم تمض ِ على شهادة الإمام الحسين () مدة وجيزة حتى انطلقت الثورات على الحكم الأموي في مختلف بقاع العالم الإسلامي , تقتبس منه , وتهتدي بهـديه , وتسـير علـــى منهاجه .
وللباحثين إسهاماتهم ودراساتهم وتحليلاتهم في أسباب الثورة الحسينية ونتائجها , انطلاقا ً من عالمية هذه الثورة وإنسانيتها وما تثيره في النفوس من عواطف وأحاسيس تفيض أســىً ونقمــة علـــى الظلـــم والطغيــــان .
تعالج هذه الدراسة جملة من الإشكاليات المهمة في ثورة الإمام الحسين () منها ما يرتبط بسبب اختياره للكوفة منطلقا لتحركه وملابسات التراجع الذي أصابها والبواعث التي ساهمت في ذلك .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

محمد حسن دخيل

مدرس دكتور في جامعة الكوفة / كلية القانون والعلوم السياسية

Downloads

Published

2013-02-18

How to Cite

دخيل م. ح. (2013) “الثورة الحسينية دراسة في ابعادها السياسية والعسكرية واسباب اختيار الكوفة منطلقا للتحرك ودلالات الرسائل الكوفية للامام الحسين علية السلام”, Journal of Kufa Studies Center, 1(28). doi: 10.36322/jksc.v1i28.5136.