استخدام نموذج deming في تحقيق الاداء الجامعي دراسة ميدانية في كلية الآداب / جامعة الكوفة
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i21.5155Abstract
تعد عمليات التحسين المستمر للأداء من أهم المسؤوليات الواقعة على عاتق الإدارة في المنظمات (الكليات) وذلك من خلال تحديد أنشطة التحسين وأساليبه خاصة إن عملية التحسين المستمر تكون متشعبة في هذه المنظمات حيث إنها تشمل الإدارة الجامعية، الهيئات التدريسية، الطلبة، المناهج والمقررات والوسائل والأساليب الساندة.<br />كما إن الخطوات الرئيسية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعمل على إدخال التحسين في عمل المنظمات بصورة متواصلة ودون توقف عند مرحلة معينة لكي يواكب التطور الذي يشهده العالم بفعل تقدم وسائل الاتصال وثورة المعلومات وتوسع المنظمات واندماجها لذلك أصبح التحسين المستمر يحظى بالاهتمام من لدن الإدارات الحديثة وتعد منظمات التعليم العالي من المنظمات التي تهتم بالتحسين المستمر ورعاية الإبداع العلمي والثقافي ، وبهدف تحقيق ذلك يمكن الاستعانة بأفكار العلماء والباحثين المتخصصين في هذا المجال ومن هنا جاءت الحاجة إلى استخدام دورة (W. Edward Deming) المتمثلة بالتخطيط والتنفيذ والمراجعة والتصحيح للعمليات والأنشطة التي تحدث في المنظمة (الكلية).<br />لذا جاء هذا الجهد كمحاولة لتطوير الأداء الجامعي وفقاً للمعايير والقواعد الدولية وخصوصاً الأكاديمية منها.<br />Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)