استخدام نموذج deming في تحقيق الاداء الجامعي دراسة ميدانية في كلية الآداب / جامعة الكوفة

Authors

  • قاسم محمد مظلوم العنزي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i21.5155

Abstract

    تعد عمليات التحسين المستمر للأداء من أهم المسؤوليات الواقعة على عاتق الإدارة في المنظمات (الكليات) وذلك من خلال تحديد أنشطة التحسين وأساليبه خاصة إن عملية التحسين المستمر تكون متشعبة في هذه المنظمات حيث إنها تشمل الإدارة الجامعية، الهيئات التدريسية، الطلبة، المناهج والمقررات والوسائل والأساليب الساندة.<br />كما إن الخطوات الرئيسية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعمل على إدخال التحسين في عمل المنظمات بصورة متواصلة ودون توقف عند مرحلة معينة لكي يواكب التطور الذي يشهده العالم بفعل تقدم وسائل الاتصال وثورة المعلومات وتوسع المنظمات واندماجها لذلك أصبح التحسين المستمر يحظى بالاهتمام من لدن الإدارات الحديثة وتعد منظمات التعليم العالي من المنظمات التي تهتم بالتحسين المستمر ورعاية الإبداع العلمي والثقافي ، وبهدف تحقيق ذلك يمكن الاستعانة بأفكار العلماء والباحثين المتخصصين في هذا المجال ومن هنا جاءت الحاجة إلى استخدام دورة (W. Edward Deming) المتمثلة بالتخطيط والتنفيذ والمراجعة والتصحيح للعمليات والأنشطة التي تحدث في المنظمة (الكلية).<br />لذا جاء هذا الجهد كمحاولة لتطوير الأداء الجامعي وفقاً للمعايير والقواعد الدولية وخصوصاً الأكاديمية منها.<br />

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

قاسم محمد مظلوم العنزي

مدرس

Downloads

Published

2011-02-03

How to Cite

مظلوم العنزي ق. م. (2011) “استخدام نموذج deming في تحقيق الاداء الجامعي دراسة ميدانية في كلية الآداب / جامعة الكوفة”, Journal of Kufa Studies Center, 1(21). doi: 10.36322/jksc.v1i21.5155.