الفن ودوره الاجتماعي والتربوي وامكانية التفعيل في المجتمعات العربية
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i21.5163Abstract
جميع الكتب و الدراسات المختصة بالفن تؤكد تاثير المجتمع على الفن و بالتالي لا نستطيع ان نغفل دور الفن على افراد هذا المجتمع من خلال مظاهره المتعددة من فن تشكيلي ، شعر ، ادب ، موسيقى ، مسرح ..الخ <br />فمن خلال ذلك نفهم ان العمل الفني بجميع مظاهره ، انما يعبر عن روح و ثقافة و حضارة المجتمع في أي زمان و مكان ، فالفنان هو جزء من ابناء المجتمع نراه لا ينعزل و لا يبتعد عن اهم العناصر المؤثرة في الفن و الفنان إلا وهي البيئة و الانسان و الموهبة ، مهما قيل عن حرية الفن و الفنان ، وبذلك نكون قد وصلنا إلى مفهوم ان العمل الفني هو وليد انسان و بما ان الانسان وليد مجتمع و عصر معين ، اذن العمل الفني وليد العمل الانساني وليد المجتمع . وهنا لانريد ان نحد من حرية الفن و الفنان ، ولكن لا نستطيع ان نغفل اهمية المجتمع و تاثيره على الفن و الفنان . <br />من خلال هذه المفاهيم تولدت فكرة كتابة هذا البحث الموسوم (( الفن ودوره الاجتماعي و التربوي وامكانية التفعيل في المجتمعات العربية )) لنكون واقفين مع من امن بان الفن ظاهرة اجتماعية و العمل الفني و الفنان و الفن لا يخلو من بصمة مجتمعه و من تاثير الفن ايضا و الفنان على المجتمع فالعملية تبادلية . <br />وسنتطرق في المبحث الأول عن أهمية وحدود و أهداف البحث ، وفي المبحث الثاني عن الدورالاجتماعي للفن ، وفي المبحث الثالث تفعيل دور الفن في المجتمعات العربية ، وفي المبحث الرابع دور التربية الفنية في نمو المجتمعات . <br />Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)