التصوير الصوتي في سورة الزلزلة

Authors

  • هادي سعدون هنون

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i18.5255

Abstract

يعد القرآن الكريم الكنز اللغوي المستدام على مدى العصور السابقة واللاحقة ، يغترف منه الباحثون عمق الدلالات والألفاظ والمعاني المتجددة ووحداته الإعجازية.
ومن تلك الوحدات الإعجازية الصوت ،إذ ترتفع القيمة الصوتية في القرآن الكريم من خلال الانسجام الواضح بين الصوت والبني التكوينية الأخرى للكلمة ضمن السياق ودلالة الحدث .
وقد حاول الباحث في دراسته للصوت في سورة زلزلة ،الإشارة إلى علاقة الصوت بالدلالة المركزية للآيات القرآنية وأثر ذلك في تصوير المعنى وتعميقه في ذهن ونفس المتلقي فجاءت الدراسة على ثلاثة مباحث تقدمها توطئة عامة تبين أثر الصوت في بناء المعنى .
وتلى التوطئة المبحث الأول درس فيه الفاصلة القرآنية ونقصد بها اللفظ الكائن في آخر الآية ينتهي بصوت قد يتكرر محدثاً إيقاعاً مؤثراً في صورة السجع وقد لا يتكرر, وتوضيح أهميتها في التصوير القرآني.
أما المبحث الثاني فجاء لدراسة أثر التكرار في التصوير , وتقصى مبحث التكرار التصوير من خلال:
- التكرار لبعض الأصوات من دون غيرها في بنية الكلمة والسياق العام للآيات القرآنية.
- التكرار المقطعي.
ولما كان التجنيس يعتمد في بنيته الأسلوبية على الجانب الصوتي ، جاء المبحث الثالث ليتعقب أثر التجنيس في التشكيل الصوري في السورة المباركة.
وختم البحث بنتائج الدراسة التي أفصحت عن التصوير الصوتي في سورة زلزلة والتو اشج اللصيق بين كل مفردة من مفردات السورة وكل صوت من أصوات المفردة داخل السياق فتتضافر الخصائص الصوتية وتتفاعل داخل التركيب لتمنح الصورة وضوحا وعمقا في الدلالة.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

هادي سعدون هنون

مدرس مساعد في جامعة الكوفة

Downloads

Published

2010-01-29

How to Cite

هنون ه. س. (2010) “التصوير الصوتي في سورة الزلزلة”, Journal of Kufa Studies Center, 1(18). doi: 10.36322/jksc.v1i18.5255.