تقويم اداء مدرسي طرائق تدريس مادة العلوم في معاهد اعداد المعلمين والمعلمات في ضوء كفاياتهم التعليمية

Authors

  • عباس عبد المهدي الماضي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i16.5272

Abstract

تنبثق أهمية البحث الحالي من أهمية مادة العلوم وفي كيفية تهيئة الكوادر العلمية القادرة على مواكبة تغيرات العصر والتفاعل مع هذه التغيرات ويهدف البحث الى تقويم أداء مدرسي طرائق تدريس العلوم في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات في ضوء كفاياتهم التعليمية.
ولغرض تحقيق إغراض البحث قام الباحث بإعداد استبيان مكون من (60) كفاية موزعة على (5) مجالات وبعد عرض قائمة الكفايات على مجموعة من المتخصصين والخبراء في مناهج العلوم وطرائق تدريسه والقياس والتقويم تم إجراء بعض التعديلات والحذف وأصبحت الكفايات التعليمية في صيغتها النهائية (50) كافية.
واستخدام الباحث الوسائل الإحصائية في ذلك منها: معامل ارتباط بيرسون لحساب ثبات الأداة. والوسط المرجح لحساب حدة الفقرة. والوزن المئوي لبيان قيمة كل فقرة من فقرات الاداة. وبعد التوصل الى النتائج تم وضع مجموعة من التوصيلات والمقترحات منها: إدخال المدرسين من حملة البكالوريوس دورات تاهيلية مستمرة في طرائق التدريس.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

عباس عبد المهدي الماضي

مدرس في جامعة الكوفة / كلية التربية للبنات

Downloads

Published

2010-01-29

How to Cite

الماضي ع. ع. ا. (2010) “تقويم اداء مدرسي طرائق تدريس مادة العلوم في معاهد اعداد المعلمين والمعلمات في ضوء كفاياتهم التعليمية”, Journal of Kufa Studies Center, 1(16). doi: 10.36322/jksc.v1i16.5272.