تقويم اداء مدرسي طرائق تدريس مادة العلوم في معاهد اعداد المعلمين والمعلمات في ضوء كفاياتهم التعليمية
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i16.5272Abstract
تنبثق أهمية البحث الحالي من أهمية مادة العلوم وفي كيفية تهيئة الكوادر العلمية القادرة على مواكبة تغيرات العصر والتفاعل مع هذه التغيرات ويهدف البحث الى تقويم أداء مدرسي طرائق تدريس العلوم في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات في ضوء كفاياتهم التعليمية.
ولغرض تحقيق إغراض البحث قام الباحث بإعداد استبيان مكون من (60) كفاية موزعة على (5) مجالات وبعد عرض قائمة الكفايات على مجموعة من المتخصصين والخبراء في مناهج العلوم وطرائق تدريسه والقياس والتقويم تم إجراء بعض التعديلات والحذف وأصبحت الكفايات التعليمية في صيغتها النهائية (50) كافية.
واستخدام الباحث الوسائل الإحصائية في ذلك منها: معامل ارتباط بيرسون لحساب ثبات الأداة. والوسط المرجح لحساب حدة الفقرة. والوزن المئوي لبيان قيمة كل فقرة من فقرات الاداة. وبعد التوصل الى النتائج تم وضع مجموعة من التوصيلات والمقترحات منها: إدخال المدرسين من حملة البكالوريوس دورات تاهيلية مستمرة في طرائق التدريس.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)