قراءة نقدية في كتاب الايقاع في الشعر العربي من البيت الى التفعيلة للسيد مصطفى جمال الدين

Authors

  • حسن عبد عودة الخاقاني

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i16.5276

Abstract

لقد جرى البحث في كتاب : " الإيقاع في الشعر العربي من البيت إلى التفعيلة " في دراسة نقدية اتبعت مبادئ المنهج العلمي الذي اعتدنا سلوكه في الدراسات العلمية المختصة فكشف البحث والتقصي عن عدة مسائل كان من أبرزها اهتمام السيد المؤلف بعرض قضايا متفرقة تثير اهتماما كبيرا منها : أوزان الشعر العربي وبعض الآراء المستجدة فيها , وقضية الشعر الحر واصله الإيقاعي مع الرد على بعض الآراء , وفي كل ذلك كانت الإشارة تجري إلى المصادر التي اعتمدها السيد المؤلف لغرض رد تلك الآراء إلى أصولها وبيان مواضع الأخذ من مؤلفات السابقين .
وبرغم هذا فقد قدم المؤلف كتابا في أوزان الشعر العربي سلك سبيلا ميسرة كانت الغاية منه تيسير سبل سلوكه أمام المبتدئين من الطلبة الذين يلاقون عنتا وشدة تعقيد من الكتب التعليمية ذات النهج التقليدي القديم الذي لم تحد عنه يوما سواء في طريقة التعليم ام في تكرار الشواهد الشعرية نفسها على مر الزمان والدهور , ولم يكن ذوق السيد المؤلف وهو ذوق شعري مرهف ليستسيغ كل ذلك النمط الثقيل فاضرب عنه إلى سبيل التسهيل لكن الأداة لم تسعفه .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

حسن عبد عودة الخاقاني

دكتور في جامعة الكوفة / كلية الآداب

Downloads

Published

2010-01-28

How to Cite

الخاقاني ح. ع. ع. (2010) “قراءة نقدية في كتاب الايقاع في الشعر العربي من البيت الى التفعيلة للسيد مصطفى جمال الدين”, Journal of Kufa Studies Center, 1(16). doi: 10.36322/jksc.v1i16.5276.