الحماية الجنائية للنتاج الذهني التقني - الاختراع انموذجا

Authors

  • عادل يوسف الشكري
  • زينب محمد آلبو صيبع

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i51.5310

Abstract

إن توفير الحماية لهذا النوع من الحقوق يعود إلى فكرة حماية شخصية صاحب النتاج الذهني والخلق الفكري من الاعتداء عليها, ولذلك عنيت جل التشريعات بتنظيمها وتوفير الحماية لها, ولم يقتصر ذلك على النطاق الوطني فحسب بل تعداه إلى تنظيم اتفاقيات دولية متخصصه في هذا الشأن.

وتبرز اهمية توفير الحماية للنتاج الذهني بأنه سينعكس على حماية الانتاج الصناعي, لأن النهضة الصناعية التي شهدتها الدول، كانت وليدة الآلة التي هي نتاج الذهن والفكر الانساني, فضلاً عن ذلك فأن حماية الابداع الذهني يؤدي الى توفير بيئة آمنه، ما يشجع ذلك على ولادة صناعات جديدة لم تكن معروفة سابقاً.

وانطلاقاً مما تقدم تتبلور مشكلتنا البحثية وذلك في الاجابة على السؤال المحوري التالي: هل وفرَّ المشرع العراقي حماية جنائية للنتاج الذهني المتمثل بالاختراع؟ وإذا كان كذلك ما مدى نجاعة التنظيم التشريعي العراقي في توفير حماية فعّالة له؟.

ولغرض الوصول الى الغاية المبتغاة من الدراسة فأننا سنتخذ من المنهج الاستقرائي التحليلي منحى لدراستنا، وفي ضوء ما اتخذناه من منهج سنقسم هذه الدراسة الى مبحثين: تسبقهما مقدمة، وتعقبهما خاتمة, وسنعقد المبحث الأول، للتعريف بالاختراع قانوناً، ونخصص المبحث الثاني، لدراسة التنظيم التشريعي لحماية الاختراع جنائياً.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

عادل يوسف الشكري

استاذ مساعد دكتور في جامعة الكوفة / كلية القانون

زينب محمد آلبو صيبع

باحثة في جامعة الكوفة / كلية القانون

Downloads

Published

2018-11-28

How to Cite

الشكري ع. ي. and آلبو صيبع ز. م. (2018) “الحماية الجنائية للنتاج الذهني التقني - الاختراع انموذجا”, Journal of Kufa Studies Center, 1(51). doi: 10.36322/jksc.v1i51.5310.