أثر فاعلية مهارتي التهيئة والغلق في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة التربية الفنية

Authors

  • لقمان وهاب حبيب

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i50.5313

Abstract

تعدُّ إثارة اهتمام الطلاب بعمليات التعلم وتركيز انتباههم وحصره لاستقبال النشاطات التدريسية المتعددة من المبادئ الرئيسية التي يجب على المدرس مراعاتها, ولعلَّ المدرس المبدع في تخصصه هو الذي يحرص على إثارة دافعية الطلاب للمعرفة ويجعل عملية التدريس ممتعة ومشوقة بما يضمن أن يقبل الطلاب على التعلم بهمة ونشاط.

فاستثارة الدافعية عن طريق المهارة مهمة تربوية يجدر أن يهتم بها كل من يعُنى بشؤون هذه العملية, لأن إثارة الدافعية في التعلم من أولى الاهداف التربوية كونها تنمي عند الطالب القدرة على التفكير والفهم مما تعلمه كما أن للدافعية ارتباطا كبيرا بتحصيل الطلاب إذ تؤثر استثارة الدافعية في تحصيلهم الدراسي وتحقيق نتائج عالية.

وتتحدد مشكلة البحث بالسؤال الآتي:

ما أثر فاعلية مهارتي التهيئة والغلق في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة التربية الفنية

وتوصل الباحث الى نتائج منها ان المجموعة التجريبية نالت اعلى الدرجات بعد ان تم تدريسها مادة التربية الفنية باستخدام مهارتي التهيئة والغلق فقد ادت هاتين الى شد انتباه الطلاب الى الدروس واستنفار حواسهم وعقولهم واوجدت حالة من الترقب والتوقع التي ساعدت في الاقبال على التعلم والمساهمة فيه كما ان التهيئة تعمل على بناء قاعدة علمية للموضوع المدروس مما يثبته ويوضحه في اذهان الطلاب كما ان الاساليب التي تم استخدامها في التهيئة للدرس مع المجموعة التجريبية قد استثارت انتباه الطلاب وزادت من التفاعل الصفي بينهم وبين المدرس بحيث يشترك في الدرس الواحد اكبر عدد ممكن من الطلاب.   

the achievement of students in the first grade intermediate in the art education The problem of research was the effect of the effectiveness of the skills of preparation and closing in the achievement of students in the first grade intermediate in the art education The researcher reached the most prominent results show that the experimental group received the highest grades after teaching the subject of art education using the skills of preparation and closure have led these skills to tighten the skills to draw the attention of students to the lessons and alert their senses and minds and created a state of anticipation and anticipation, Learning and contributing to it. M

stimulate motivation methods when starting the lesson because it contributes to raise the motivation of students and turn to the lesson The emphasis in the teacher preparation programs on students' thinking skills through problem solving poses a need for a solution to their role in raising their thinking level Proposals 1. Conducting similar studies for the current study on the study stages and other materials and on both sexes 2 - Conduct similar studies for the current study in other variables, such as the development of critical thinking and scientific direction and intelligence 3- Conducting a study to show the extent to which teachers of art education use the skills of preparation and closing 4 - Conduct a study to compare the impact o of these skills with other teaching sk.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

لقمان وهاب حبيب

مدرس دكتور في جامعة الكوفة / كلية التربية الاساسية

Downloads

Published

2018-04-09

How to Cite

حبيب ل. و. (2018) “أثر فاعلية مهارتي التهيئة والغلق في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة التربية الفنية”, Journal of Kufa Studies Center, 1(50). doi: 10.36322/jksc.v1i50.5313.