العلاقة بين سياسة توزيع الأرباح والقيمة السوقية للسهم وأثرها في تحديد قيمة الشركة " بحث تطبيقي في عينة من المصارف المسجلة في سوق العراق للأوراق المالية "

Authors

  • سعود جايد مشكور
  • زهور عبد السلام صادق

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i50.5314

Abstract

تعد سياسة توزيع الأرباح من القرارات المالية الاستراتيجية في الشركة، ومن خلال سياسة توزيع الارباح تقرر الشركة اما دفع الارباح للمساهمين بأشكال مختلفة او الاحتفاظ فيها كأرباح محتجزة  لغرض توسيع وتطوير اعمالها.

وعليه يهدف البحث إلى التعرف على سياسة توزيع الارباح والقيمة السوقية للسهم وقياس العلاقة ما بين سياسة توزيع الارباح والقيمة السوقية للسهم عمليا، وذلك من خلال التطبيق في عينة من  الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. وتمثلت عينة البحث في (4) من الشركات المدرجة في قطاع المصارف في سوق العراق للأوراق المالية وللفترة من 2011- 2015.

توصل الباحثان إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها من الناحية النظرية هو أن مفهوم سياسة توزيع الارباح يعد من المفاهيم الهامة بالنسبة للشركات وذلك لما يتضمنه من عمليات واجراءات مهمة تنعكس على اتخاذ  القرار فيما يتعلق بتوزيع الارباح او احتجازها، ومن الناحية العملية أثبت أن هنالك علاقة ارتباط بين توزيعات الارباح للسهم الواحد والقيمة السوقية للسهم الواحد.

وفي ضوء الاستنتاجات تم التوصل الى التوصيات الآتية :-

 ¨ضرورة اهتمام كل من سوق العراق للأوراق المالية وكذلك ادارات الشركات بتوزيعات الارباح ،وذلك لما لها من تأثير على الارباح المحتجزة والتي تمثل احد اشكال التمويل الداخلي، بالإضافة الى تأثيرها على القيمة السوقية .

¨ضرورة اهتمام  ادارات الشركات  بالعلاقة بين سياسة توزيع الارباح والقيمة السوقية للسهم وذلك من خلال قيام الشركات بالإفصاح عنها  في تقاريرها المالية.

 

the research aims to identify the policy of distributing profits and market value of the stock and to measure the relationship between the profit distribution policy and the market value of the share in practice, through application in a sample of listed companies in the Iraqi Stock Exchange. The sample of the research was in (4) of the companies listed in the banking sector in the Iraqi market for securities and for the period from 2011 to 2015.

The researchers reached a number of conclusions, the most important in theory is : That the concept of profit distribution policy is one of the important concepts for companies because of the important processes and procedures reflected in the decision-making in relation to the distribution of profits or detention, and in practice proved that there is a significant correlation between the dividends per share and the market value per share.                                                                                   

In the light of the conclusions, the following recommendations were  reached: The necessity of interest of both the Iraqi market for securities and corporate departments of dividends, because of the impact on the retained earnings, which represents one of the forms of internal financing, in addition to their impact on market value.                              

The importance of corporate governance to the relationship between the policy of distribution of profits and the market value of the shares through the disclosure of companies in their financial reports.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

سعود جايد مشكور

استاذ دكتور في جامعة المثنى / كلية الادارة والاقتصاد

زهور عبد السلام صادق

باحثة في جامعة المثنى / كلية الادارة والاقتصاد

Downloads

Published

2018-04-09

How to Cite

مشكور س. ج. and صادق ز. ع. ا. (2018) “العلاقة بين سياسة توزيع الأرباح والقيمة السوقية للسهم وأثرها في تحديد قيمة الشركة ‘ بحث تطبيقي في عينة من المصارف المسجلة في سوق العراق للأوراق المالية ’”, Journal of Kufa Studies Center, 1(50). doi: 10.36322/jksc.v1i50.5314.