البنية التصميمية للزخارف النباتية في مزار الإمام القاسم "علية السلام"

Authors

  • ولاء خضير طه

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i50.5317

Abstract

استهدف هذا البحث دراسة البنية التصميمية للزخارف النباتية لمزار الامام القاسم لاعتبار ان تلك الزخارف لم تستهدف قبلا بالدراسة التحليلية التي تستظهر البناء التصميمي لها ومن خلال ما تقدم تتحدد مشكلة البحث بالاجابة عن التساؤل الآتي :

ما البنية التصميمية للزخارف النباتية في مزار الامام القاسم (ع)؟

كما يتحدد البحث بالزخارف النباتية بكافة انواعها واشكالها المستخدمة في الواجهات الخارجية لضريح الامام القاسم (ع) من 1416هـ -1996م الى 1425هـ -2004م

تناول الاطار النظري بالموضوعات الاتية نبذة تاريخية عن مزار الامام القاسم والزخارف النباتية في واجهات المزار وتصنيف الوحدات الزخرفية في المزار الشريف وبناء الاسس التصميمية للزخارف النباتية والاساليب التنظيمية لها وتقنية تنفيذ  الزخارف على الاجر المزجج (القاشاني) , واتبع الباحث في اجراءاته المنهج الوصفي التحليلي للتوصل الى النتائج التي تحقق اهدافه وتحل مشكلته حيث شمل مجتمع البحث على الزخارف النباتية فقط المنفذة على الاجر المزجج في المزار وبلغ مجموع التصاميم الزخرفية  النباتية (17) تصميما وجرى اقتناء عينة البحث باسلوب العينة القصدية لانها تعكس خصائص المجتمع الاصلي نظرا للتشابه في الانشاء الزخرفي وعناصره الزخرفية لذلك حدد الباحث (4) عينات تستجيب لخصائص المجتمع الاصلي ،وصمم الباحث اداة (الاستبانة ) وعرضها على الخبراء للتأكد من صلاحيتها وتحقيقها للاهداف  وتوصل البحث الى نتائج عديدة منها استخدام مبدأ التكرار في توزيع الوحدات الزخرفية واشكال متناظرة بشكل ثنائي. واستخدام أسلوب التنظيم الشريطي من خلال تكرار الوحدات بصورة شريطية.

وأوصى الباحث بالإفادة من عمل البناء التصميمي للزخارف النباتية بكسر حالة الرتابة والجمود في طريقة التكرار الزخرف من خلال استخدام التوزيع الحر للزخارف النباتية والاهتمام بالتنظيم المكاني بحركة الاغصان النباتية على وفق الفضاء المتاح .

كما اقترح الباحث اجراء دراسة مقارنة من التوزيع المظهري للمكونات الزخرفية في المزارات كافة، ودراسة الزخرفة وتكوينات الخطوط الموجودة على مآذن المزارات المقدسة .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

ولاء خضير طه

مدرس مساعد في كلية التربية الأساسية / جامعة الكوفة

Downloads

Published

2018-04-09

How to Cite

طه و. خ. (2018) “البنية التصميمية للزخارف النباتية في مزار الإمام القاسم ‘علية السلام’”, Journal of Kufa Studies Center, 1(50). doi: 10.36322/jksc.v1i50.5317.