الحرابة وأثرها في النزاع الداخلي المسلح

Authors

  • محمد علي هاشم
  • حيدر كاظم عبد علي
  • شهلاء رضا مهدي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i50.5320

Abstract

تمثلِ (الحَرابة) صورة من صور النّزاعات الدّاخليّة المسلّحة في الشريعة الإسلامية، وتشكل أكثر الجرائم خطورة؛ لما لهذه الجريمة من أثر على تقويض أمن المجتمع وتهديد أفراده، فالحَرابة لا تمثل اعتداءً على أفراد فحسب وإنما تمثل اعتداءً على المجتمع بأكمله، كون المحاربين يتلبسون بصفة سلب الأمن الاجتماعي العام.

وابتداءً سينكب هذا البحث على دراسة الحَرابة على ثلاثة مباحث، تضمّن المبحث الأول تعريف الحَرابة في اللغة والاصطلاح، وذلك بإطلالة على المعجمات وكتب اللغة لتعريف الحَرابة في اللغة، ثم التعريج على الكتب الفقهية للاطلاع على رأي الفقهاء في الحَرابة فتتبعنا تعريفات فقهاء المذاهب الإسلامية للخروج بحصيلة نهائية لآرائهم في هذا الخصوص.

 وانصبّ الجهد في المبحث الثاني على الشروط التي تعدّ من أوليات الحَرابة مع مراعاة الدقة والتفصيل وعرض اختلاف الفقهاء للوصول الى أكبر قدر من العرض الفقهي والقانوني في ما يتعلق بهذه الشروط، أمّا المبحث الثالث فقد تناول عقوبة الحرابة ورأي الفقه والقانون في المسألة، ونتيجة للتحولات التي شهدها العالم المعاصر والمرتبطة بظاهرة الإرهاب كونه عملاً اجرامياً يهدد أمن المجتمع، فعقدت الباحثة مقارنة مقتضبة مع الحَرابة وبحسب ما يقتضيه المقام.  

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

محمد علي هاشم

استاذ مساعد دكتور في جامعة الكوفة / كلية الفقه

حيدر كاظم عبد علي

استاذ مساعد دكتور في جامعة الكوفة / كلية الفقه

شهلاء رضا مهدي

باحثة في جامعة الكوفة / كلية الفقه

Downloads

Published

2018-04-09

How to Cite

هاشم م. ع., عبد علي ح. ك. and مهدي ش. ر. (2018) “الحرابة وأثرها في النزاع الداخلي المسلح”, Journal of Kufa Studies Center, 1(50). doi: 10.36322/jksc.v1i50.5320.