المقاربات الفنية لاشتغال الفنون التشكيلية في السينما

Authors

  • سالم شدهان غبن

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i50.5322

Abstract

جاء البحث وفق مشكلة تتلخص بالسؤال الاتي: ماهي اسس وكيفيات المقاربات الفنية بين الفن التشكيلي ((الرسم والنحت بالخصوص)) والسينما .

وتولدت اهمية البحث من عدة معطيات اهمها كون هذه الدراسة الشاملة تطرح لاول مرّة ببحث علميّ مركز ,وهي تهم الباحثين في جميع المجالات المذكورة انفا .

اما اهداف البحث فهي تتمثل في الكشف عن اليات الاشتغال والاسس التي تحكم هذه المقاربات بين الفن التشكيلي والسينما, وكذلك الكشف عن قيم تأثيرات ذلك الاشتغال جماليا ووظيفيا  .وتحدد البحث بدراسة المتقاربات التشكيلية داخل بنية الفيلم السينمائي .تناول الفصل الأول تحديد المصطلحات وعرض تعريف اجرائي  للمقاربات الفنية .

اما الفصل الثاني فقد تضمن الاطار النظري ,وفيه تناول الباحث اهم المقاربات الفنية التي تجتمع ما بين الفنون التشكيلية والسينما بمبحثين الاول عن اللغة والثاني عن الشكل. وتضمن الفصل الثالث اجراءات البحث وتمثل بمنهجية البحث وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي ,ثم كانت عينة البحث التي اعتمد فيها الباحث على فيلم تسجيلي عراقي قصير (افكار من تراب ) يحتوي على الوسيطين الذين يتناولهما الباحث في بحثه هذا. وتتمثل به المشكلة والاهداف .ووحدة التحليل التي تمثلت باللقطة والمشهد وتحليل العينة المذكورة انفا. ثم كان الفصل الرابع الذي تضمن اهم النتائج التي اكدت ما سعى اليه الباحث للوصول الى قيمة وتأثير الاستخدامات الدلالية واشتغال الرموز المتقاربة وبلاغتها ضمن البناء السينمي الناتج من الاشتغال الشامل.

اما الاستنتاجات فقد ركزت على الصورة الغنيّة دلاليا بفعل تقارب الفن التشكيلي مع السينما وفق اعتمادهما كليهما على الصورة النهائية.ثم كانت التوصيات والمقترحات وقائمة بالمصادر. 

 The definition of terminology was then defined, and presented of a  procedural definition of artistic approaches. .Now we will come to The second chapter which included  the theoretical framework, and with this, the researcher took the most important artistic approaches which it gathering between the plastic Arts and Cinema, with two research the first about the language and the second about the shape, the researcher also focused on the process of mutual transition between drawing and cinema and vice versa.
- and the third chapter included research procedures which represent the methodology of the research has adopted the researcher on the descriptive analytical approach, then the sample of the research in which the researcher Adopted on a short Iraqi film ( ideas of  dust) which contains the two mediators that the researcher deals within this research, ,It is the problem and objectives. The analysis unit that represents the take and the scene and analysis of the sample which mentioned above . and the 4thchapter included the most important results Which confirmed the researcher sought to reach the value and impact of the uses of the semantic and the work of symbols converged and communicated within the construction of cinematic resulting from the comprehensive work.

as for The conclusions which it focused on the rich image by the convergence of plastic art with the cinema according to their dependence on the final image. Then the proposals, recommendations, and  menu of sources ...

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

سالم شدهان غبن

مدرس دكتور في جامعة بابل / كلية الفنون الجميلة

Downloads

Published

2018-04-09

How to Cite

غبن س. ش. (2018) “المقاربات الفنية لاشتغال الفنون التشكيلية في السينما”, Journal of Kufa Studies Center, 1(50). doi: 10.36322/jksc.v1i50.5322.