الاقتران وأثره في الاختصاص

المؤلفون

  • أ.د. هاشم جعفر الموسوي جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • الباحث مرتضى سعد جاسم جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i65.9722

الكلمات المفتاحية:

الاقتران، الاختصاص، الأثر، الأهمية، ضمير الفصل، المصدر المؤول

الملخص

إنَّ المُتتبِّعَ للمصنَّفات النَّحوية يجدُ فيها جملةً من المصطلحات والمفاهيم، والعبارات والأوصاف، التي تتعلَّق برصد تغيُّرات تطرأ على التَّركيب، يكون لها أثرٌ بيِّنٌ في توجيه دلالة الأحكام النَّحوية، على أنَّ قسماً منها قد امتدَّت إليه أيادي الدارسين، فأحاطوا بتعريفها، وعرَّفوا بحدودها، وجمعوا شتات مسائلها، وخرجوا بنتائج تُعين على فهمها وإتقانها، ومن أمثلة هذه الدراسات التي سُمِّيت بعضها بالظواهر، نحو: الإجحاف، والافتراض، وإنَّ قسماً آخر ينتظر أن تمتدّ إليه الفكر، وتسعى له الخواطر، ومن تلك المصطلحات الاقتران، والاقتران واحد من تلك الموصوفات التي ملأ لفظها- بتصاريفه المتنوعة- مصنَّفات النَّحويين المتأخِّرين، فقد أكثروا من ذكره في أبواب النَّحو المختلفة، ونحن وقفنا على تعريف الاقتران ثم قسمنا البحث إلى ثلاثة مباحث وأردفناهن بخاتمة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

• القرآن الكريم.

أولا: الكتب المطبوعة:

أبو زكريا الفراء ومذهبه في النحو واللغة: د. أحمد مكي الأنصاري، مطبوعات المجلس الأعلى للرعاية والفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، القاهرة، 1884هـ -1964م.

ارتشاف الضرب من لسان العرب: أبو حيّان الأندلسي محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين (ت745هـ)، تحقيق وشرح ودراسة: د. رجب عثمان محمد، ومراجعة: د. رمضان عبد التوّاب، ط1، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1418هـ - 1998م.

الأصول في النحو: ابن السراج أبو بكر محمد بن السري بن سهل النحوي (ت 316هـ)، تحقيق: د. عبد الحسين الفتلي، ط3، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1417ه-1996م.

أمالي ابن الحاجب: ابن الحاجب أبو عمرو عثمان بن عمر بن أبي بكر (646هـ)، دراسة وتحقيق: د. فخر صالح سليمان قداره، دار عمَّار، عمّان - الأردن، ودار الجبل، لبنان، 1409هـ ـ 1989م.

أمالي ابن الشجري: ابن الشجري هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة الحسنيّ العلويّ (ت542هـ)، تحقيق ودراسة: د. محمود محمد الطناحي، ط1، مكتبة الخانجي، القاهرة ـ مصر، 1413هـ -1991م.

الانتصار لسيبويه على المبرد: ابن ولاد أبو العباس أحمد بن محمد التميمي (ت 332هــ)، دراسة وتحقيق: د. زهير عبد المحسن سلطان، ط1، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1416هــ -1996م.

البحر المحيط في التفسير: أبو حيان الأندلسي، تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفكر – بيروت، 1420هـ.

بدائع الفوائد: ابن قيم الجوزية، تحقيق علي بن محمد العمران، ط1، دار عالم الفوائد- مكة المكرمة، 1425 هـ .

البديع في علم العربية: ابن الأثير أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري (ت606هـ)، تحقيق ودراسة: د. فتحي أحمد علي الدين، ط1، جامعة أم القرى، مكة المكرمة - المملكة العربية السعودية،1420هـ.

التحرير والتنوير (تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد)، ابن عاشور محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسي (ت1393هـ)، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م.

حاشية الصبان على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك: الصبان، أبو العرفان محمد بن علي الشافعي (ت1206هـ)، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1417هـ -1997م.

الخصائص، ابن جني: تحقيق: محمد علي النجار، ط4، الهيأة المصرية العامة للكتاب، القاهرة،1431ه- 2010م.

شرح التسهيل: ابن مالك، تحقيق: د. عبد الرحمن السيد، ود. محمد بدوي المختون، ط1، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1410هـ -1990م.

شرح الرضي على الكافية: الرضي، محمد بن الحسن الاستراباذي (ت 686 هـ)، تحقيق وتصحيح وتعليق: د. يوسف حسن عمر، ط2، منشورات جامعة قار يونس، بنغازي -ليبيا، 1996م.

شرح كتاب سيبويه: السيرافي، أبو سعيد الحسن بن عبد الله بن المرزبان (ت 368هـ) تحقيق: أحمد حسن مهدلي، وعلي سيد علي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، 1429هـــ -2008م.

شرح المفصّل: ابن يعيش، أبو البقاء موفق الدين يعيش بن علي (ت 643هـ)، صحح وعلق عليه حواشي نفيسة مشيخة الأزهر المعمور، عنيت بطبعه ونشره إدارة الطباعة المنيرية بمصر، (د.ت).

كتاب سيبويه: سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر (ت180ه)، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، ط3، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1408ه- 1988م.

اللمع في العربية: ابن جني، تحقيق: د. فائز فارس، دار الكتب الثقافية، الكويت، 1972م.

مجالس ثعلب: ثعلب، شرح وتحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار المعارف، مصر، 1948م.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: ابن عطية، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن الأندلسي(ت542هـ)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1422 هـ .

المرتجل في شرح الجمل: ابن الخشاب أبو محمد عبد الله بن أحمد (ت567 هـ)، تحقيق ودراسة: علي حيدر، دمشق، 1392ه- 1972م.

معاني القرآن: الفراء، أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور (ت207ه)، تحقيق: أحمد يوسف النجاتي، ومحمد علي النجار، وعبد الفتاح إسماعيل الشلبي، ط1، دار المصرية، القاهرة، 1955م.

مغني اللبيب عن كتب الأعاريب: ابن هشام الأنصاري، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، منشورات مكتبة الصادق للمطبوعات، د. ت.

المفصّل في صنعة الإعراب: الزمخشري، تحقيق: د. علي بو ملحم، ط1، مكتبة الهلال، بيروت، 1993م.

المقاصد الشافية في شرح الخُلاصة الكافية: الشَّاطبيّ، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى (ت790ه)، تحقيق: د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، وآخرين، ط1، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، جامعة أمّ القرى – مكة المكرّمة، 1428ه -2007م.

المقتضب، المبرد، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت، 1431ه -2010م.

ثانيا: الأطاريح والرسائل الجامعية:

الاختصاص في النحو العربي بين القدماء والمحدثين، رسالة ماجستير للباحث عبد الله محمود سليم، كلية الآداب، جامعة أهل البيت، الأردن، 2009م.

وسائل التخصيص في كتاب كامل الزيارات لابن قولويه القمي(ت367هـ)، رسالة ماجستير للباحث أسعد عقيل شهاب المحنّا، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة بابل، 2019م.

التنزيلات

منشور

2022-08-06

كيفية الاقتباس

الموسوي ه. و جاسم م. (2022) "الاقتران وأثره في الاختصاص", Journal of Kufa Studies Center, 1(65), ص 1–18. doi: 10.36322/jksc.v1i65.9722.