الهيكل البياني والدلالي لحكم نهج البلاغة

المؤلفون

  • زهراء جليلي عضو هيئت التدريس في جامعة بيام نور – كلية الآداب – قسم اللغة الفارسية واللغات الأجنبية – فرع اللغة العربية وآدابها – إيران

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2022/v1.i51.3525

الكلمات المفتاحية:

الإمام علي، نهج البلاغة، لتشبيه، الاستعارة، الكناية

الملخص

يعتبر نهج البلاغة كتابًا بليغاً وقراءته يتعرف القارئ على العين المغلي لحسن الكلام والمعني؛ للاستمتاع بمعرفته. تتكون البلاغة من الفروع الثلاثة المعاني والبيان والبديع. ونهج البلاغة مملوءٌ بالكلمات التي مشحونةٌ بالجماليات البيانية والبديعية التي قد قيل علي مقتضي الحال. تناول هذا البحث الهيكل البياني والدلالي لحكم نهج البلاغة، وقد فعل ذلك في جزأين: مقدمة ومناقشة. قد جاء في التمهيد مدخل في علم البلاغة وشروح نهج البلاغة وفيما يليه تمت معالجة علم البيان وفروعه الاربعة. ناقش المقال الهيكل البياني والدلالي لعدد من حكم نهج البلاغة في قسم المناقشة ، والنقطة الأخيرة تستند إلى الموارد المتاحة وتصويت المؤلف. منهج البحث المكتبي وبطريقة وصفية تحليلية. من النتائج التي تم الحصول عليها في هذه الدراسة، يمكننا أن نذكر بعضها. قد كانت الحكم المذكورة في شكل التشبيه والاستعارة والكناية، واكثرها الاستعارة، ولها المضامين المختلفة مثل عوامل ذلّة الإنسان وعواقب الفقر والسرية والبشاشة والإحتمال، وما إلى ذلك. ومع أنواع مختلفة من التأكيدات مثل إتيان الوصف، الإضافة، الفعل المضارع، الفعل الماضي، الجملة الاسمية، تقدم الجار و المجرور وقس علي هذا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-16

كيفية الاقتباس

جليلي زهراء. " الهيكل البياني والدلالي لحكم نهج البلاغة". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 51, مارس، 2022, ص 545-58, doi:10.36317/kaj/2022/v1.i51.3525.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.