دور السياسة النقدية في تحقيق الاستقرار النقدي وتعزيز الاستخدام الامثل للموارد المالية العراق دراسة تحليلية للمدة 2005-2017

المؤلفون

  • المدرس الدكتور شوكت كاظم طالب وزارة التربية /مديرية تربية النجف
  • الاستاذ المساعد مناف مرزه نعمه جامعة القادسية/ كلية الادارة والاقتصاد
  • الباحثة يسرى راسم جبار

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.v2i29.13086

الملخص

الملخص:

ان موضوع السياسة النقدية  واثرها في تحقيق الاستقرار النقدي والاقتصادي اثار جدلا واسعا على مدى العقود الاربعة الماضية وخصوصا بعدا اصبحت جزءاً مهماً من السياسة الاقتصادية للبلد واداة لتحقيق الاهداف الاقتصادية والنقدية  وازدادت هذه الاهمية بعد تطور السياسة النقدية في مفاهيمها العامة وأهدافها وابتكار ادوات نقدية حديثة وامام  هذه التطورات كانت هناك اراء  مختلفة  للمدارس الاقتصادية في تفسير مدى استطاعة  السلطات النقدية أن تؤثر على النشاط الاقتصادي.

وحددت السياسة النقدية في العراق اهداف واضحة كان الهدف منها تحقيق الاستقرار الاقتصادي والنقدي وهذا الامر يبدو واضحا من خلال  سياسة  البنك المركزي العراقي ، وبالخصوص  بعد عام 2003 ومن خلال صدور قانون البنك المركزي العراقي المرقم (56) لسنة 2004  والذي  منح البنك المركزي  استقلاليته في اتخاذ القرار بعيداً عن تأثير السلطة السياسية مما أعطى الكثير من المصداقية لأداء السياسة النقدية في تحقيق الاهداف المرسومة ،وبالرغم من ذلك واجهت السلطة النقدية  في المرحلة الراهنة تحديات كبيرة اثرت بشكل كبير على سرعة وفاعلية الادوات المستخدمة والاجراءات التي تم اتخاذها.

ونظرا للأهمية التي تتمتع بها السياسة النقدية تناولت هذه الدراسة دور السياسة النقدية   في تحقيق الاستقرار النقدي من خلال معالجة التضخم  واثرها على  عرض النقد فضلا عن  اثرها على سعر الصرف  وقد شملت الدراسة الإطار النظري والمفاهيمي للسياسة النقدية  وتناول اثر  السياسة النقدية في تحقيق الاستقرار النقدي من خلال تأثيرها على ( سعر الصرف ،التضخم ،عرض النقد) وتحقيق الاستخدام الامثل للموارد المالية  في العراق .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2023-08-05

كيفية الاقتباس

المدرس الدكتور شوكت كاظم طالب, الاستاذ المساعد مناف مرزه نعمه, & الباحثة يسرى راسم جبار. (2023). دور السياسة النقدية في تحقيق الاستقرار النقدي وتعزيز الاستخدام الامثل للموارد المالية العراق دراسة تحليلية للمدة 2005-2017. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية, 2(29). https://doi.org/10.36327/ewjh.v2i29.13086