(ألفاظ النظر في شعر عمر بن أبي ربيعة (دلالتها وصيغ استعمالها

Authors

  • كوثر هاتف كريم
  • ناصر عبد الإله دوش

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9141

Abstract

 

  مما لاشك فيه إن تجربة الشاعر عمر بن أبي ربيعة ( ت 93هـ ) تمثل تجربة شعرية ذات اثر فاعل في ضمن تجربة الشعر العربي  في تلك المرحلة من حياته ، فقد استند نتاج الشاعر الشعري إلى ملامح لغوية ودلالية تميّز بها عن غيره من الشعراء ، وذلك أمر يشجع على البحث لاستخلاص تلك الميزات الفنية لشعر عمر بن أبي ربيعة وابرزها ( ألفاظ النظر ) ،وتحولاتها التي تكشف عن قيم جمالية وفكرية ولغوية متعددة الدلالات .

  وان اختيار هذا الموضوع للبحث يستند إلى مسوغات منها ذاتي يكمن في تذوق تلك الألفاظ بعامة ، ودلالاتها المعنوية بخاصة ، ولما لها من إيحاء عال ٍوقدرة على التكثيف الشعري الذي يمنح الفنان فرصة التعبير عن الحقيقة تعبيراً عفوياً عن رؤياه للأشياء .

   ويبدو ان ألفاظ النظر تحتاج إلى تأويل لأنها تحمل أكثر من دلالة على دلالتها المعجمية إذ أنها لا تفصح عن معنى النظر إلا بالتأويل بمساعدة معرفة السياق الذي جاءت بها ، إذ إن اختلاف السياق يؤدي إلى اختلاف الدلالة .

  وفضلا عن هذا نلحظ في ألفاظ النظر دقة الاستعمال فلكل لفظة وقعها واحكامها داخل الجملة وبصيغها المختلفة فأكثر ما وردت بصيغ المشتقات كالمصدر واسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة ، ومما تلاها من معان مختلفة تؤدي الغرض الذي يقتضيه المقام.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-08

How to Cite

كريم ك. ه., & دوش ن. ع. ا. (2016). (ألفاظ النظر في شعر عمر بن أبي ربيعة (دلالتها وصيغ استعمالها. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (10). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9141