الفهم الخاطيء لنص المعصوم (عليه السلام) وأسبابه

Authors

  • ثائر عبد الزهرة الموسوي

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.v1i23.8843

Abstract

الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد ، الذي أنزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً ، وجعله لكل شيء تبيانا وتفصيلا ، والصلاة والسلام على سيد رسله الذي كشف به البهم وأضاء به الظلم وخصه بجوامع الكلم ، وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين .

وبعد :

لاشك أن العلوم المعرفية الكامنه في أحاديث النبي9 وأهل بيت Dمعين لاينضب ، ومصدر تشريعي متجدد لاينحصر استنطاقها وبيان معرفتها في جيل دون آخر ، بل هي خالدة بخلود الرسالة التي جاء بها النبي الأكرم 9 التي بلغها عن الله U ، ففي الحديث المروي عن ابي عبدالله الصادق u قال : خطب رسول الله 9 يوم منى فقال : نضًر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها وبلغها من لم يسمعها ، فكم من حامل فقه غير فقيه ، وكم من حامل فقه الى من هو أفقه منه "([i]) .

فخطاب النبي 9 فيه حث وترغيب على تدبر الحديث ، وتأديته الى من لم يسمعه ، فربما يأتي أقوام بعد هؤلاء هم أكثر أهلية لحمل الرسالة ، وأكثر تفقها في الدين ؛ لأن الخطاب لم يكن موجها الى فئة معينة ، ولا لفترة زمنية محددة ، بل هو بيان وهدى لكل الأمم ، وفي كل الأزمنة  لمن أراد منهم أن يهتدي ، فهو لم يكن موجها لمن عاش في زمانه 9 فحسب بل الأجيال القادمة كذلك ، وعلى الأخص تلك الأجيال التي تتصف بهذه الصفات وتنحرف مثل هذه الانحرافات فينبهها عن غفلتها فيشعرها بواقعها ويتم الحجة عليها([ii])


(([i] المجلسي ، محمد باقر ، بحار الأنوار الجامعة لدرر الأئمة الأطهار : 2/ 42

([ii]) ينظر : محمد محمد صادق الصدر : تاريخ الغيبة : 272

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-02-23

How to Cite

الموسوي ث. ع. ا. (2019). الفهم الخاطيء لنص المعصوم (عليه السلام) وأسبابه. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, 1(23). https://doi.org/10.36327/ewjh.v1i23.8843