العوامل وألمتغيرات المؤثرة في تباين الوفيات في محافظة المثنى لسنة 2016

Authors

  • جواد كاظم الحسناوي
  • صباح حسن بقر الشام

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi21.8861

Abstract

تتضح اهمية دراسة العوامل والمتغيرات المؤثرة في تباين الوفيات في محافظة المثنى من انها توفر مجموعة من الحقائق عن المتوفين من حيث التوزيع الجغرافي المكاني والزماني الذي شمل جميع الوحدات الإدارية في محافظة المثنى، ومعرفة العوامل والمتغيرات التي تؤثر في الوفاة من جهة وتتأثر فيما بينها من جهة اخرى. اعتمدت الدراسة على الوصف الإيضاحي والطرق الكمية لتوضيح صور التباين الجغرافي لتحقيق ذلك ولاسيما طرق التحليل الإحصائي الرياضي، كما وأظهرت نتائج الدراسة ومن خلال استعمال معامل ارتباط بيرسون والتحليل العاملي إن هناك ارتباط قوي حقيقي ظاهري بين أغلب ألمتغيرات ألتي اعتمدتها الدراسة كمتغيرات مستقلة لكن بدرجات متفاوتة تؤثر في المتغير التابع (حجم الوفيات) طرديا او عكسيا. وتم الاعتماد بالدرجة الأساس على سجلات الوفيات فـــي دائـــــــرة صحة المثنى والمستشفيات والمراكز التابعة ودائرة الطب العدلي ووزارة الصحة وتوابعها والجهاز المركزي للإحصاء وتوابعه وكذلك على البيانات التي تنشرها المنظمات والجمعيات والهيئات الدولية المختصة بالإحصاءات الحيوية والوفيات.

وان من أهم الاستنتاجات التي توصل إليها البحث هو ان العلاقة بين الرطوبة والوفيات هي علاقه مترابطة بسب علاقة الكثير من الامراض التنفسية مع الرطوبة وتساقط الامطار كذلك وفيات الحوادث  فضلا عن الاهتمام بمستوى دخل الفرد وتامين مستوى معاشي ورعاية صحية جيدة لأفراد الأسرة وخاصة تلك التي شهدت معدلات وفيات عالية مقارنة بالوحدات الإدارية الاخرى، ومتابعة إعداد وفيات الحوادث بشكل يومي في جميع المستشفيات والوقوف على الأسباب الحقيقية لهذه الوفيات في سبيل التقليل منها قدر المستطاع.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2018-02-02

How to Cite

الحسناوي ج. ك., & بقر الشام ص. ح. (2018). العوامل وألمتغيرات المؤثرة في تباين الوفيات في محافظة المثنى لسنة 2016. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (21). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi21.8861