اثر مخططات التعارض المعرفي في تطبيق القوانين الفيزيائية عند طلاب الصف الخامس العلمي
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi21.8867Abstract
تعد حل المسائل وتطبيق القوانين في العلوم من أكثر الصعوبات التي يعاني منها الطلبة وقد يرجع السبب الى استراتيجية التدريس واستيعاب المفاهيم حيث ان تعلم المفاهيم من المتطلبات الاساسية لحل أي مسألة علمية بغض النظر عن نوعها وهذا يتطلب من معلم العلوم بذل المزيد من الجهد لإكساب المتعلمين المهارات اللازمة لحل المسائل بحيث تتنوع هذه المهارات باختلاف نوع المسألة سواء كانت مسألة فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية. ومن مراجعة الباحث للدراسات المحلية لم يجد دراسة قد تناولت هذه الاستراتيجية مع هذه المتغيرات حسب علمه ولكن وجد بعض الدراسات العربية والاجنبية التي اهتمت بدراستها كدراسة ( الحلفاوي, 2009) التي اهتمت بالكشف عن فعالية استخدام خرائط التعارض المعرفي في تصويب التصورات الخطأ في مادة العلوم وتنمية الاتجاه نحوها. ودراسة (صالح , 2009) التي اهتمت بتحديد التصورات البديلة لمفاهيم وحدة الفضاء الخارجي (الكواكب والنجوم) وتحديد مدى فعالية استخدام خرائط التعارض في تعديل التصورات البديلة وبقاء اثر التعلم. اما دراسة (باز وبواعنا,2008)فأهتمت بالكشف عن اثر استخدام خرائط المفاهيم الخلافية كأداة تعليمية في تغيير المفاهيم البديلة في العلوم واهتمت دراسة (طلبة ,2006) بالكشف عن فعالية خرائط الصراع المعرفي في تصحيح التصورات البديلة وحل المسائل الفيزيائية ودراسة(Tsai,2003) اهتمت بالتعرف على الاثار المترتبة على استخدام خرائط التعارض كتقنية تعليمية لتغيير التصورات الخطأ.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2018 عادل عيدان عبد
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.