البقع العمياء وتأثيرها في الانحراف الوظيفي لمنظمات الأعمال

Authors

  • حاكم احسوني الميالي
  • حيدر جاسم الجبوري
  • مهند حميد العطوي

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi21.8877

Abstract

الغرض: تهدف الدراسة الى الكشف عن علاقة تأثير البقع العمياء من خلال  ( التحيز الضمني, التحيز في اتخاذ القرارات والتحيز في التقييم الذاتي) والانحراف الوظيفي من خلال (مشاكل العلاقات الشخصية,صعوبة قيادة الفريق, صعوبة التغيير او التكيف, الفشل في تحقيق الأهداف والتوجه الوظيفي الضيق).

 منهجية الدراسة: حددت مشكلة البحث في عدة تساؤلات تمحورت حول طبيعة علاقة التأثير بين متغيرات الدراسة ، ولأجل ذلك وضع مخطط فرضي للدراسة يعبر عن ثلاث من الفرضيات الرئيسة، ولأجل التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة للتأكد من مدى صحتها . وقد استعملت الدراسة الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات .

منهج الدراسة: استعملت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة. واستعملت العينة العمدية اذ تم اختيار الموظفين كعينة لتقييم متغيرات الدراسة على وفق فقراتها, وكان عددهم (99) شخصا ويمثلون ما يقارب (24%) من المجتمع البالغ(420) موظف, وقد تم تحليل البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية  (التحليل الوصفي, التحليل العاملي، معامل التأثير ومعامل التحديد) واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الحاسوبي(   SMART PLS). 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2018-01-16

How to Cite

الميالي ح. ا., الجبوري ح. ج., & العطوي م. ح. (2018). البقع العمياء وتأثيرها في الانحراف الوظيفي لمنظمات الأعمال. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (21). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi21.8877