تحليل و تقويم اسئلة الاختبارات النهائية للمواد الدراسية في الاقسام العلمية / كلية التربية للبنات/جامعة الكوفة وفق معايير معتمدة
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi21.8878Abstract
هدف البحث إلى تحليل وتقويم أسئلة الاختبارات النهائية التي أعدها أعضاء هيئة التدريس في أقسام كلية التربية للبنات جامعة الكوفة للعام الدراسي 2014 ـ 2015 ـ كما هدفت إلى معرفة درجة شمولية تلك الاسئله على مستويات الأهداف المعرفية وفقا لتصنيف بلوم ودرجة مطابقتها لمعايير إعداد الاسئله التي أعدها الباحثان . تألف مجتمع البحث من أسئلة الاختبارات النهائية لجميع المواد الدراسية ولأربع مراحل في أقسام كلية التربية والبالغ عددها ( 301 ) ماده دراسية. تكونت عينة الدراسة من أسئلة ( 80) ماده دراسية موزعه على الأقسام الاكاديميه المختلفة تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية .
وللاجابه على أسئلة البحث قام الباحثان بحساب تكرارات الاسئله ونسبها المئوية والمتوسطات الحسابية بحسب الأقسام الاكاديميه كما استخدما الانحرافات المعيارية والاختبار التائي لمعرفة دلالة الفروق بحسب التخصص (علوم صرف,علوم تربويه ونفسيه وإنسانية) وقد أوضحت نتائج الدراسة إلى إن أسئلة الاختبارات التحصيليه النهائية التي أعدها أعضاء هيئة التدريس المواد الدراسية في أقسام كلية التربية للبنات جامعة الكوفة للعام الأكاديمي 2014 ـ 2015 قد شملت جميع مستويات التفكير بحسب تصنيف بلوم إلا أنها ركزت وبشكل ملحوظ على المستويات المتدنية للتفكير ( التذكر ـ الاستيعاب ـ التطبيق ) في حين كان الاهتمام بالمستويات العليا للتفكير ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم ) متواضعا . وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بضرورة عقد دورات تدريبيه لأعضاء هيئة التدريس في صياغة وبناء الاسئله النهائية وخاصة في المستويات العليا .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2018 عبد الرزاق شنين علوة, عبد الحسين شاكر حبيب
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.