دور القصة القصيرة في تدريس مادة التربية الفنية وأثرها في تحصيل طلبة الصف الأول المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi21.8879Abstract
دور القصة القصيرة في تدريس مادة التربية الفنية وأثرها في تحصيل طلبة الصف الأول المتوسط وهدف البحث الى التعرف على دور القصة القصيرة (القصص المعبرة)في تدريس مادة التربية الفنية وأثرها في تحصيل طلبة الصف الأول المتوسط
وتوصل الباحث الى النتائج الاتية:
أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية معنوية في الاختبار البعدي بتنمية خيال طلبة المرحلة المتوسطة من خلال تعبيرهم الفني بتأثير القصة ,ولصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,05) في الاختبار التائي (t.test).
إذ أظهرت النتائج الإحصائية للفرضية وجود فرق بين متوسط تحصيل طلبة المجموعة التجريبية بين الاختبارين القبلي والبعدي, إذ أن متوسط تحصيل الطلبة في الاختبار القبلي يساوي( 30.54)بينما متوسط تحصيل المجموعة نفسها في الاختبار البعدي يساوي(35.21 ) بفرق يساوي(5.33 ).وبذلك ترفض الفرضية الصفرية ونقبل الفرضية البديلة.
وفي ضوء اهداف البحث خرج الباحث بالعديد من التوصيات منها:
1- الاهتمام بمادة التربية الفنية وربطها بالدروس الاخرى.
2- قيام الجهات المعنية في وزارة التربية بفتح دورات تدريبية لمدرسي ومدرسات التربية الفنية للدراسة المتوسطة على اتقان اللغة العربية والابتعاد عن اللهجة العامية.
3- قيام الجهات ذات العلاقة في وزارة التربية بتدريب مدرسي ومدرسات التربية الفنيةللدراسة المتوسطة على استخدام تجربة البحث الحالي.
4- العناية بتدريب طلبة الكليات التي تكون مخرجاتها إلى المدارس المتوسطة على كيفية كتابة وإعداد وإخراج برامج تتشابه وتجربة البحث الحالي.
واستكمالا للبحث يقترح الباحث مايلي:
1- اثر القصة بتنمية الخيال في التعبير الفني لدى طلبة المرحلة الابتدائية أو الثانوية.
2- دراسة مقارنة بين اثر القصة بتنمية الخيال في التعبير الفني بين بيئتي الريف والحضر لدى طلبة إحدى مراحل التعليم الابتدائي والثانوي.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2018 لقمان وهاب حبيب المظفر
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.