جدلية الاغـتراب فـــــــي النـص المســرحـــي مسرحية (دائرة الطباشير القوقازية) أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi21.8880Abstract
يمتلك موضوع الاغتراب مرونة كبيرة وشمولية واسعة بفضل تعدد دلالاته وتنوع مضامينه التي تندرج بمجملها تحت مصطلح عام وهو (الاغتراب Alienation)، لقد لاقى هذا الموضوع عناية واسعة من المفكرين في الفترة الحديثة والمعاصرة بشكل خاص، وأعطي اولوية كبيرة للبحث في هذا المجال كاستجابة للمعاناة والاستلاب الذي يعانيه الإنسان في المجتمع، هذا المجتمع الذي قطع امتدادات هذا الإنسان وحجمها وأقتصر امتداده على جانب مادي ونفعي فقط، واخذ ينظر اليه من بعد واحد، ومن زاوية ضيقة ومحدودة النظر .
لقد ظهرت العديد من المصطلحات والتسميات التي تشخص موضوع (الاغتراب) وتشير الى جوهره ، وعنيت العديد من الميادين بالبحث فيه، ومن اهم هذه الميادين (علم الاجتماع، علم النفس ، والفلسفة) ، الا ان شمولية البحث الفلسفي ، وما تصرفه الفلسفة مـن عناية بمسائل تخص وجود الإنسان وماهيته، وقيمه وعلاقاته وصلاته الروحية والمادية، أعطت للفلسفة أولوية البحث في هذا الموضوع، الا انه من الجدير بالذكر ان اهمية موضوع الاغتراب وشموليته لم تقتصر على مجال الفكر والفلسفة بل تعّدت ذلك الى مجالات اخرى مثل الفن والأدب ، وليس غريباً ان نرى او نسمع موضوعات تتناول (الاغتراب في الفن) او (الاغتراب في الادب) .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2018 ايفان علي هادي بيرم
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.