الصحافة اللبنانية في مرحلة الريادة والتأسيس دراسة في ارشيف مؤسسة المحفوظات الوطنية اللبنانية الصحافي 1858-1914

Authors

  • سيف نجاح ابو صيبع

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi18.8882

Abstract

يهدف هذا البحث الى تسليط الضوء على الصحافة اللبنانية الرائدة التي ابتدأت منذ عصر التأسيس الصحفي ابتداءاً من عام 1858الذي شهد بزوغ أول صحيفة لبنانية وصولا الى عام 1914 تلك الصحافة التي عدت اساساً مهما للحركات التنويرية في لبنان خصوصاً والشرق العربي عموماً ؛ اذ نلحظ انها اضطلعت بدور ريادي في معالجة ومناقشة العديد من قضايا تلك الحقبة التي ظهرت فيها , ومثلت تطلعات روادها المجددين في تحقيق اهم اهدافهم الاستنارة ,ولذلك لم تكن تلك الصحافة مجردة من اهداف واضحة المعالم كونها من أرسى دعائمها اهم وأبرز الشخصيات التنويرية اللبنانية ممن تعددت واختلفت اتجاهاتهم ومشاربهم الفكرية , وهو ما تَمثل في تنوع عطائهم وإسهاماتهم في كتاباتهم وأرائهم وطروحاتهم الصحفية على اختلافها مما كون سمة بارزة في نتاجات وجهود تلك الصحافة في مرحلة الريادة والتاسيس .

نلحظ اضافة لما تقدم خلال هذه الحقبة التاسيسية أنَ الصحافة اللبنانية قد اسهمت بدور فاعل في ترسيم معالم واقع الوعي الاجتماعي والسياسي والثقافي المحلي ذلك انها عملت على نشر افكار أعلام ومثقفي تلك المرحلة وتكوين توجهاتها على مختلف انتماءاتهم واتجاهاتهم مما حدى بها في اثراء الواقع الصحفي بخصاص النهضة تلك التي كانت بيروت قلبها النابض في الجسد اللبناني الذي شهد نهضة فكرية مبكرة وسابقة نسبياً لبعض البلدان العربية بالحركة الثقافية الحديثة كما مثلت سواء ما قام منها في لبنان او خارجه وجها مشرقا من التراث اللبناني والعطاء الحضاري فيه لا يقل اشراقا عن الجوانب الاخرى لهذا التراث الذي يشكل فيه العطاء الصحفي هرماً شامخاً من البذل الفكري فكانت ان نشرت افكار واراء ومبادئ ومناهج ومذاهب ونظريات وتيارات علمية وفنية وسياسية وادبية , وما روجت له من مصطلحات الحضارة في العلوم والفنون واللغة , ونتيجة لذلك عُدت مصدراً حيا من مصادردراسة التاريخ باعتبارها وثائق تاريخية مهمة لذا نراها  مثلاً قادت مساجلات ضد الفساد والاستعمار ؛كما ان معظم الاتجاهات والافكار والتيارات المختلفة ضمن مدة الدراسة اتخذت  من الصحافة مجالا لبروزها وتاثيرها في الراي العام في تاريخ لبنان الحديث لانها قامت على اعتاب الانوار التي انطلقت من بوادر النهضة الحديثة في المشرق فتركزَعليها اعلام وكُتاب بارزين فكان اغلب مؤسيسيها نسبياً ادباء وعلماء كبار في اللغة والثقافة والمعرفة .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-05-08

How to Cite

نجاح ابو صيبع س. (2016). الصحافة اللبنانية في مرحلة الريادة والتأسيس دراسة في ارشيف مؤسسة المحفوظات الوطنية اللبنانية الصحافي 1858-1914. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (18). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi18.8882