دور عوامل البنى التحتية التكنولوجية في تحسين جودة الخدمات السياحية دراسة ميدانية في عدد من المؤسسات السياحية في محافظة النجف الاشرف
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi18.8885Abstract
الغرض من البحث للتعرف على دور بعض عوامل البنى التحتية التكنولوجية (المهارة والخبرة، استثمار التكنولوجيا، الكفاءة التكنولوجية) في تحسين جودة الخدمات السياحية (الاعتمادية، الاستجابة، الثقة، التعاطف، الملموسية) المنشودة من قبل الزبون (السائح) المحلي والدولي، واختيرت المؤسسات السياحية في محافظة النجف الاشرف كمجتمع للبحث وذلك للأهمية التي تحتلها في السياحة كونها تضم مرقد الامام علي (ع)، وعدد من المراقد والمزارات الدينية، ويسعى البحث الى اختبار علاقات التأثير والاثر بين هذه المتغيرات، باستخدام معامل ارتباط بيرسون، معامل الانحدار الخطي البسيط والمتعدد، واستخدام اختبار (F) من خلال برنامج الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS V.20)، وتقديم انموذج يمكن ان يساهم في تحسين جودة الخدمة السياحية المنشودة، واستعملت الاستبانة مصدراً رئيسياً في جمع البيانات، اذ وزعت (95) استبانة واسترجعت (78) استبانة صحيحة، أي بنسبة استرجاع (82%)، وقد تضمن البحث اربعة محاور تضمن الاول منها المنهجية العلمية وتخصص الثاني بالاطار النظري، اما الثالث فتضمن عرض وتحليل النتائج، ثم جاء المحور الرابع ليقدم مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 ليث شاكر ابو طبيخ
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.