التدفق النفسي على وفق التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة

Authors

  • عبدالعزيز حيدر الموسوي
  • انس اسود شطب

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi18.8888

Abstract

استهدف البحث الحالي التعرف الى مستوى

          ·التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة .

          ·التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة .

          · الفروق في التدفق النفسي تبعا لمتغيرات  الجنس والتخصص لدى طلبة الجامعة .

          ·الفروق في التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات التفكير الايجابي والجنس والتخصص.

 وتحقيقا لهذه الاهداف تم اختيار عينة من طلبة جامعة القادسية بلغت (400) طالبا وطالبة موزعين على (15) كلية للتخصصات العلمية والانسانية للعام الدراسي 2014 - 2015 اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية وبالاسلوب المتناسب كما تم بناء مقياس التدفق النفسي بعد الاطلاع على الدراسات المشابهة والادب النظري متكونه من (20) فقرة موزعه على اربعة مجالات رئيسة هي: (الاهداف الواضحة، الاندماج والتركيز، فقدان الشعور بالوقت والوعي بالذات، تغذية راجعة وفورية).

       وتم استخراج الخصائص السيكومترية لها من صدق وثبات, في ما تبنى الباحثان مقياس (منشد، 2013) المستند الى نظرية سيلجمان (Seligman, 1998) وبعد اخضاعه للتحليل الاحصائي واستخراج الخصائص السيكومترية له تكون بصيغته النهائية من (46) فقرة وبعد ان تم تطبيق الاداتين على عينة البحث اتضح هناك تدفق نفسي وتفكير ايجابي لدى طلبة  الجامعة، كما ظهرة فروقا ذات دلالة احصائية في التدفق النفسي عند مستوى (0,05) تبعا لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي, واتضح وجود فروق ذات دلالة احصائية في التدفق النفسي تبعا  لمتغير التفكير الايجابي (عالي، واطئ) لدى طلبة الجامعة وباتجاه التفكير الايجابي العالي، وبناءً على هذه النتائج خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-05-31

How to Cite

حيدر الموسوي ع., & اسود شطب ا. (2016). التدفق النفسي على وفق التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (18). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi18.8888