مصطلحا (البنية الكبرى والبنية العليا) عند فان دايك مقاربة في المفهوم، والمعيار، والوظيفة

Authors

  • خالد توفيق مزعل

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi18.8896

Abstract

 

يُعنى هذا البحث بتقصى النظر في أحد النماذج التحليلية التي قدمها الدارسون في مجال علم لغة النص، متمثلاً بالنموذج التحليلي الذي قدمه فان دايك في أبحاثه النصية التي ظهرت منذ مطلع السبعينيات من القرن المنصرم. وقد صاغه دايك في مصطلحين هما (البنية العليا، والبنية الكبرى). وكان الأساس اللغوي الذي استقى منه هذين المصطلحين هو مصطلحا (البنية العميقة، والبنية السطحية) اللذان ظهرا في مدرسة النحو التوليدي التحويلي على يد رائدها نعوم تشومسكي. ثم اتسعت رؤية دايك، فتجاوزت هذين المصطلحين الى سياقات برجماتية تواصلية أكثر سعة، وأجدى نفعاً في تحليل النصوص الكبرى عمّا هي عليه في الجمل.

وقد اقتضى البحث دراسة نموذج دايك من ثلاثة زوايا هي: المفهوم، والمعيار، والوظيفة. إذ اضطلعت كل من البنيتين في نموذج دايك بمفهوم ومعايير ووظائف تختلف عما هي عليه في الأخرى، فكان حرياً بالباحث أن يقف على هذا الاختلاف، وبيان فاعليته في سياق التحليل النصي، فضلا عن بيان أوجه الاشتراك بينهما في الجانب الوظائفي.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-05-08

How to Cite

توفيق مزعل خ. (2016). مصطلحا (البنية الكبرى والبنية العليا) عند فان دايك مقاربة في المفهوم، والمعيار، والوظيفة. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (18). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi18.8896