الأسس الجغرافية والتاريخية لمنظومة الري القديم في منطقة ديالى دراسة في الجغرافية التاريخية

Authors

  • خضير عباس خزعل
  • رعد رحيم حمود

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi4.8901

Abstract

منطقة ديالى سجل خالد بمفاخر الإنسان . ففي ربوع ديالى والنهروان قامت الكثير من القرى التي أصبحت فيها بعد نواة المدن الزاهرة في تاريخ العراق القديم , وانبثقت وازدهرت أقدم الحضارات .

لقد كانت وسائل الري المختلفة التي تقوم عليها الزراعة موضع اهتمام القدماء لان ركود هذه الوسائل سوف يؤدي الى ركود الجانب الزراعي وبالتالي الجانب الحضاري , لذا سعوا هؤلاء الى تطوير وسائل الري لتكون في خدمة المجتمع . جاء هذا البحث ليكشف عن المكانة الهامة لمنظومة الري القديم في منطقة ديالى , وعن مدى العلاقة والترابط بين عمودي هذه المنظومة وهما ديالى والنهروان , فضلا عن كشف النقاب عن تكيف الإنسان في منطقة ديالى لبيئته واستثمار هذه الموارد .

ولابد ان نشير الى ان الذي دفع الباحثان الى كتابة هذا البحث هو الاهمية الكبيرة لاحد ركني هذه المنظومة وهو النهروان , وكما احسسنا ان الواجب يدعونا لان نكتب عن أسلافنا من أبناء العراق العظيم الذين ساهموا ببناء وتطوير هذه المشاريع العملاقة . 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-30

How to Cite

خزعل خ. ع., & حمود ر. ر. (2016). الأسس الجغرافية والتاريخية لمنظومة الري القديم في منطقة ديالى دراسة في الجغرافية التاريخية. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (4). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi4.8901