الروضة وتنمية مهارات التفكير والإبداع
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi4.8909Abstract
هدفت هذه الدراسة الوصفية- التحليلية إلى عرض المسوغات العامّة لاهتمام الأنظمة التربوية المختلفة بالتعليم قبل الابتدائي والمبررات الخاصة بالعراق والدول العربية، ثم مؤشرات بدايات الوعي العراقي والعربي بأهمية رياض الأطفال. بعد ذلك قدّمت عدد من كفايات معلمة رياض الأطفال وفي مقدمتها فهم مفهومي التفكير والإبداع اللذين نأمل من جميع معلمات رياض الأطفال فهمها والعمل على تنمية مهارات كل منهما على أسس علمية واعية عند أطفال اليوم، قادة الغد. بعدها عرضت عددا من النشاطات (المواقف) التي نأمل من معلمة رياض الأطفال استخدامها باستمرار في بيتها وفي الروضة. ثمّ قدّمت وصفا "لروضة الشمس الروسية الحكومية العامّة"، كمثال للروضة الأنموذج التي نتمنى أن يحصل أطفال العراق والدول العربية على رياض مماثلة لها. وقد تناول الوصف بناية الروضة وعدد قاعاتها وعدد أطفالها ومجموعاتهم، ثمّ عدد ساعات يوم عمل كامل فيها، وعدد العاملين فيها وتخصصاتهم وأهم برامجها ونشاطاتها. لعلّ إطلاع معلمات رياض الأطفال والمسئولين في النظام التربوي على تلك الروضة وما يقدم فيها من خدمات وبرامج يحفز الجميع على التفكير في تطوير وتحديث نوع وعدد الخدمات الصحية والتربوية والنفسية التي يجري تقديمها حاليا لأطفالنا في البيت وفي الروضة. لعلّ تطويرهم وتحديثهم المستمرين لتلك البرامج يسهم في تحقيق سّعادة الأطفال في طفولتهم وشبابهم ورجولتهم ومستقبلهم الذي نجهل تحدياته وحجم مشكلاته. وتخللت الدراسة كثير من الأسئلة التي تهدف إلى إثارة تفكير معلمة الروضة والباحث. وختمت الدراسة باستنتاجات أهمها هي أن روضة الشمس، بمعايير الباحث، "فندق سياحي ... يحفّز التفكير وينمي الإبداع ويعد قادة المستقبل". وانتهت الدراسة بعدد من المراجع العربية والانكليزية، وبثلاثة ملاحق، يوضح الأول مهارات التفكير والإبداع الواجب على معلمات رياض الأطفال تدريب عدد منها وتنميتها باستمرار عند جميع الأطفال، ويوضح الثاني كفايات معلمة رياض الأطفال التي ينبغي أن تتوافر في شخصيتها لكي تستطيع أن تحفّز التفكير والإبداع. أما الملحق الثالث، فقدّم أنموذجا لخطة تدريب أحد مهارات التفكير، التي على ضوئها يمكنها إعداد خطط أخرى.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 كاظم عبد نور
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.