تأثير إستخدام بعض التمارين المركبة لتحسين القوة الأنفجارية لعضلات الذراعين وإنجاز قذف الثقل للطلبات

Authors

  • محمد ناجي شاكر

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi4.8910

Abstract

تعد فعالية قذف الثقل من الفعاليات الاساسية في مادة العاب الساحة والميدان للصف الاول في أقسام وكليات التربية الرياضية في العراق ومنها قسم التربية الرياضية في كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة، إذ تشكل هذه الفعالية جزءاً اساسياً من المنهج الدراسي، وهذه الفعالية التي تحتوي على عدة مراحل الفنية وهي مسك وحمل الثقل ووقفة الاستعداد والموازنة والتكور والزحلقة ومرحلة الرمي والتبديل وتتطلب تنميتها تحسين بعض عناصر اللياقة البدنية الفعالة التي تحتاجها الطالبة لتتمكن من اداء هذه المراحل بسهولة وايضاً تحقيق انجاز افضل كون عملية التقويم في الدروس لا تعتمد على الاداء الفني فقط بل الانجاز ايضاً.

ويشكل عنصر القوة وخاصة القوة الانفجارية أحد اهم العناصر البدنية بالفعالية وتعني (امكانية الجهاز العضلي العصبي في التغلب على مقاومة تتطلب درجة عالية من سرعة الانقباض العضلي) (10 : 15)،  وتعد الاساس لتحسين الانجاز الى جوار الاداء الفني ، لذا تكمن اهمية البحث في محاولة الباحث استخدام بعض التمارين المركبة  لتحسين القوة الانفجارية لعضلات الذراعين وبالتالي الانجاز لاداء فعالية قذف الثقل ضمن دروس الساحة والميدان للصف الاول.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-29

How to Cite

شاكر م. ن. (2016). تأثير إستخدام بعض التمارين المركبة لتحسين القوة الأنفجارية لعضلات الذراعين وإنجاز قذف الثقل للطلبات. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (4). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi4.8910