التشكيل الموسيقي في شعر أبي القاسم الشابي

Authors

  • كوثر هاتف كريم
  • محمد عبد الرسول جاسم
  • اسامة عبد الغفور نصيف جاسم

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8930

Abstract

تكمن أهمية الموسيقى في الشعر من خلال أثرها في تفجير الطاقة الدلالية، والإيحائية للغة، وقدرتها في الكشف عن طبيعة المشاعر والأحاسيس التي تعتمل في وجدان الشاعر ،وموسيقى الشعر لها اثر فاعل في خلق الجو النفسي الذي يرسم الصورة الشعرية، ويعبر عما تحمله التجربة الشعرية، وما تفرزه من انفعالات وخواطر، تحدد مقاطع البيت، وتنظم ضروب الوقفات والسكنات. وتقرر مدى ضرورة القافية ونوعها. وهو ما يتيح للشاعر إذا اقتضى الأمر أن ينتقل من وزن إلى آخر في القصيدة الواحدة. والموسيقى مجموعة من الوحدات الزمنية المنتظمة التي يمكن من خلالها تحديد وزن معين تفرضه التجربة الشعرية، والحالة النفسية للشاعر.

ويؤكد "سليمان العيسى " على أهمية الموسيقى في الشعر بقوله " بأنها عصب الكلام الجميل شعراً ونثــــــراً، تبلغ ذروتها في الشعر، والذين لا يحسون بها، ولا يجيدونها لا يملكون العصب السليم " (1) وهذا يقودنا إلى الحديث عن الشكل الذي وردت عليه هذه الموسيقى في القصيدة العمودية القائمة على نظام الشطرين ،والقصيدة الحديثة التي تعتمد على السطر الشعري وهي ما اصطلح على تسميتها بشعر التفعيلة(الشعر الحر).

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2013-11-29

How to Cite

هاتف كريم ك., عبد الرسول جاسم م., & عبد الغفور نصيف جاسم ا. (2013). التشكيل الموسيقي في شعر أبي القاسم الشابي. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (13). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8930